آخر الأخبار
الاغلبية مع العيساوي.. الفتح يرجح قرب حسم انتخاب رئيس البرلمان بيان مشترك لأمريكا و17 دولة: اتفاق مطروح سيمكن سكان غزة من العودة عملت سابقاً في العراق.. بايدن يعيّن مبعوثة جديدة له في الشرق الأوسط "صيغة العقد" تعطل انتقال نجم الميرنغي إلى ميلان الخيار الأصعب.. تحذيرات من خطورة تعويم الدينار العراقي دون تحقيق "شرط مهم"

الفتلاوي: من واجب السلطات الرقابية ان تكون صريحة بملف سرقة القرن

سياسة | 19-11-2022, 13:54 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

دعا عضو تحالف الفتح فاضل الفتلاوي، اليوم السبت، الحكومة الى ضرورة الإسراع باستعادة أموال سرقة القرن وعدم تأخير هذا الأمر.

وقال الفتلاوي لـ(بغداد اليوم)، إنه "يجب ان تأخذ الجهات الرقابية دورها في محاربة الفساد كما يجب ان تكون هنالك شفافية عالية بمصارحة الشعب العراقي في مصير الأموال المفقودة نتيجة شبهات فساد".

وأضاف: "نأمل من الحكومة استعادة أكثر من 3 ترليون ضمن ما يعرف بسرقة القرن ومحاسبة جميع المتورطين بهذه القضية".

وتابع الفتلاوي: "يجب ان تجير هذه الأموال بعد استعادتها الى الطبقات الفقيرة ومرضى السرطان الذين لا يمتلك اغلبهم الاموال الكافية لتوفير العلاج".

وأشار الى أن "الحكومة لديها الإمكانيات والقدرة على تحقيق الإنجازات ومحاربة الفساد لذلك يجب على الجميع دعم الحكومة ومساندتها من أجل النهوض بواقع البلاد".

وفي وقت سابق، كشفت هيئة الضرائب العراقية عن أكبر عملية سرقة للأموال العامة. حيث تم اختلاس 3.7 ترليون دينار عراقي، "2.5 مليار دولار" من الأمانات الضريبية في مصرف الرافدين. 

وتجدر الإشارة إلى أن نور ليس المتورط الوحيد، فقد أعلن القضاء العراقي عن تورط 5 شركات عراقية في سرقة الأموال العامة. وأعلنت المحكمة أنها استدعت عشرات المسؤولين الحكوميين العاملين في وزارة المالية، ونوابا سابقين، بتهمة التواطؤ في هذه القضية".

وفي وقت سابق، كشفت دائرة الاسترداد في هيئة النزاهة الاتحادية، الإجراءات الخاصة بملاحقة المتهم الهارب "ضياء الموسوي"، وذلك تمهيداً لإصدار النشرة الدولية الحمراء عن منظمة الشرطة الجنائية الدولية/الأنتربول  

دائرة الاسترداد في الهيئة، وفي معرض حديثها عن ملف استرداد المتهم الهارب، أشارت إلى أنها "باشرت إجراءاتها لاسترداد المتهم الذي يشغل منصب مدير عام في جهاز المخابرات، مؤكدة تنظيم ملف استرداد بحقه تمهيدا لإصدار النشرة الحمراء".    

وأضافت أنها "استكملت الإجراءات المطلوبة لإصدار مذكرة قبض على مستوى الدول العربية عبر الأجهزة الأمنية والقانونية المعنية بإنفاذ القانون، لافتة أن ذلك تم بمتابعة وإشراف مباشر من رئيس مجلس الوزراء (محمد شياع السوداني)".    

وسبق أن "صدرت مذكرة قبض قضائية على المتهم جراء تهم منسوبة إليه تتعلق بجرائم فساد تتمثل بتهريب النفط واستغلال منصبه الوظيفي".