آخر الأخبار
خطيب الكوفة يكشف سبب المطالبة بجعل عيد الغدير عطلة رسمية نقل مدافع "صدام حسين" إلى أوكرانيا عن طريق بريطانيا بدءًا من حزيران المقبل.. رحلات جوية مباشرة بين الدمام والنجف اتحاد الكرة الاسباني يختار رئيسًا له بسبب رفض استراليا.. ترجيحات بنقل نهائي كأس الاتحاد الآسيوي من كربلاء الى عُمان

بغداد.. مديرية ناحية المنصور تُغلق بناية الجادرجي بالكامل

محليات | 3-11-2022, 14:55 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اعلنت مديرية ناحية المنصور في بغداد، اليوم الخميس، اغلاق مبنى الجادرجي بالكامل على خلفية توصية من قبل مديرية الدفاع المدني.

وذكر بيان للناحية، تلقته (بغداد اليوم)، أنه "وفق توجيهات مدير ناحية المنصور عبد الله الكناني قامت لجان المتابعة في مديريتنا بأغلاق البناية بالكامل لحين أنتهاء أجراءات فحص البناية من قبل الجهات المختصة حفاظاً على سلامة المواطنين وأصحاب المحلات".

يشار الى أن مديرية الدفاع المدني قد اعلنت، اليوم الخميس، ارسال لجنة كشف فني لبناية الجادرجي وجامعة اوروك ببغداد، فيما اوصت باخلاء مبنى الجادرجي فورا من شاغليه.

وذكر بيان للمديرية، تلقته (بغداد اليوم)، أن "الدفاع المدني ارسل لجنة كشف فنية موقعي مختصة لتقييم سلامة مبنى بناية الجادرجي التجارية بعد حدوث تشققات في دعامات البناية نتيجة أعمال بناء مجاورة للمبنى المذكور في منطقة المنصور ببغداد بناءً على مناشدات الواردة من المواطنين وضمن نص قانون الدفاع المدني المرقم 44 لسنة 2013".

واضح، أن "اللجنة دونت ملاحظات عدة بينها، أن سحب المياه الجوفية بشكل مفرط أثناء تشييد المبنى المجاور لبناية الجادرجي قيد الإنشاء تسبب بتخلخل البناية وميلانها وحدوث تشققات بالدعامات وزاد الوضع سوء عدم حقن المواد الأسمنتية اللازمة في حينها"، مبينا ان "ذلك  تسبب بتخلخل التربة وإضعاف مقاومتها للأحمال للمشروع والبنايات الأخرى وشكل خطراً حقيقي استدعى اصدار اللجنة توصيات للجهات ذات العلاقة المباشرة منها".

واوصت اللجنة، بـ "إخلاء المبنى من شاغليه فوراً للحفاظ على الأرواح والممتلكات تحسباً لانهيار البناية مع إيقاف العمل بالمشروع المجاور والاستمرار بحقن المواد الإسمنتية للتربة وتدعيمها بهياكل حديده بشكل عاجل والإيعاز إلى أمانة بغداد ودائرة بلدية المنصور لمفاتحة المكتب الاستشاري في جامعة بغداد لإرسال خبراء من قبلهم للكشف على أسس بناية الجادرجي والمشروع المجاور وفحص مدى تحمل التربة للبت بتحمل للأحمال المسلطة وأخذ القرار كون البناية آيلة للسقوط من عدمه، كذلك مفاتحة محافظة بغداد مكتب المحافظ بإخلاء بناية الجادرجي فوراً كونه الرئيس الأعلى للدفاع المدني في المحافظة".

وتابع، "أما بخصوص بناية جامعة اوروك في منطقة الكرادة تم إرسال لجنة فنية من الدفاع المدني وأيضا تم طلب لجنة كشف من المكتب الاستشاري لجامعة بغداد للفحص وتقييم سلامة المبنى وما زالت أعمال اللجنة قائمة وسيتم ذكر الملاحظات حال إكمال الفحص الهندسي".

 ودعت مديرية الدفاع المدني الجهات المعنية ذات العلاقة الى "أخذ دورها والقيام بواجباتها كل حسب تخصصه من أجل الحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم".

ويوم امس، كشفت معلومات وصور موثقة، عن خطر يحيط ببناية الجادرجي في منطقة المنصور وسط بغداد، حيث بدأت إحدى العمارات بالميلان وحدوث تشققات في البناية نتيجة اعمال هدم لعمارة مجاورة، فيما كشفت مصادر عن صدور تحذيرات من مختصين بهذا الشأن الا ان الجهات المسؤولة تتغاضى عن خطورة الأمر.

وبحسب المعلومات وصور حصلت عليها (بغداد اليوم)، فأن خطرًا يحوم حول بناية الجادرجي في منطقة المنصور، حيث أن العمارة التي تضم عشرات المحال التجارية، معرضة للانهيار في أي وقت، وبحسب كلام مهندسين مختصين، فأن "أساس البناية بدأ ينطمر ويهبط ويدخل في التربة والبناية بدأت بالميلان".

وتشير المعلومات إلى ان العمارة مكونة من ٣ بنايات متلاصقة، حيث أن البناية القائمة من جهة الرواد، تشهد عمليات حفر وبناء بجوارها أدت إلى إلحاق ضرر بأساسات البناية وادت إلى ميلان البناية بشكل كبير جداً، بحيث انفصلت البناية الثالثة عن بقية البنايات، وهناك شق بدأت مساحته تزداد يوميا وتتباعد البناية الثالثة عن بقية البنايات الملتصقة بها.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها (بغداد اليوم)، إلى أن "عددا من المهندسين أكدوا على ضرورة اخلاء البناية بأسرع وقت، لكن الجهات المسؤولة تتغاضى ولاتتعامل بجدية مع الأمر". 

وفي مطلع اكتوبر الماضي، قتل 4 اشخاص بانهيار بناية المختبر الوطني في منطقة الكرادة ببغداد فيما تم انقاذ 13 شخصا بعمليات انقاذ استمرت 75 ساعة.