آخر الأخبار
بعد انسحابها من السباق الرئاسي.. نيكي هيلي خارج قائمة ترامب السوداء القبض على 10 متهمين تسببوا بمشاجرات عشائرية ببغداد مصادر إسرائيلية: السنوار لا يختبئ في رفح درجال يبلغ شنيشل وكاساس: نطمح لإظهار قدرات لاعبينا في أولمبياد باريس هل اتفق بارزاني في طهران على إنهاء وجود الجماعات الإيرانية بكردستان؟ - عاجل

القمح الروماني هو الأقل سعراً في مناقصة الشراء العراقية

محليات | 2-11-2022, 11:18 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

قال تجار ومتعاملون أوروبيون، إن أقل عرض سعر قدم في عطاء لمجلس الحبوب العراقي لشراء 50 ألف طن من القمح الاسمي يُعتقد أنه 469 دولارا للطن من رومانيا.

وبحسب تقرير رويترز الذي ترجمته (بغداد اليوم)،.فأن"المتعاملون قالوا إن العرض قدمه شركة Agro-Chirnogi التجارية".

واضافوا إنه "لم يتم الإبلاغ عن أي عملية شراء من قبل الحكومة العراقية حتى الآن ولا تزال العروض قيد الدراسة".

واشارو الى انه"تم تأجيل الموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار في المناقصة إلى 30 تشرين الاول مع بقاء العروض الآن سارية حتى 3 تشرين الاول، وتم ذلك بمشاركة 11 شركة متنافسة".

وقالوا إنه "يمكن الحصول على القمح من أصول اختيارية ولكن لا يمكن تقديم القمح الروسي".

وقال أحد التجار "مع أزمة ما إذا كانت قناة الشحن الآمنة في أوكرانيا مغلقة، لم يكن هناك سوى عرض واحد للقمح الأوكراني. وتم عرض القمح الأوكراني بسعر 490 دولارًا للطن".

ولفت التقرير الى انه"تم الإبلاغ عن عرضين للقمح من أصل أمريكي ، وهو أدنى مستوى عند 560 دولارًا للطن، وشملت العروض الأخرى القمح البولندي بسعر 477.39 دولارًا للطن والليتواني بسعر 499 دولارًا للطن".

وبين انه"ُقدر أقل عرض للقمح الكندي بمبلغ 489.80 دولارًا للطن وأقل سعر للقمح الأسترالي كان 525 دولارًا للطن"

ووضح ان"الأحجام في عطاءات العراق اسمية وغالباً ما تشتري البلاد أكثر مما تسعى إليه. حيث قالت الدولة العراقية في 17 تشرين الأول إن البلاد تعتزم شراء 5 ملايين طن من القمح في عام 2023 ، منها مليوني طن على الأقل في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجديد".