آخر الأخبار
تركيا توقف جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل محكمة النشر والإعلام: الدولة العراقية تكفل حرية الرأي والتعبير العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف واشنطن: نقترب جداً من اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل اليكتي يكشف موقفه من "تقسيم الإقليم" في حال تأجيل الانتخابات

نعمة أم نقمة؟.. خبير يوضح إمكانية خفض الدولار وتداعياتها على الدين الداخلي

اقتصاد | 26-10-2022, 14:44 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أوضح الخبير الاقتصادي ناصر الكناني، اليوم الاربعاء، التداعيات الاقتصادية في حالة تم اتخاذ قرار بإعادة الدولار الى سعره السابق مقابل الدينار.
وقال الكناني لـ (بغداد اليوم)، إن "إعادة سعر الدولار مقابل الدينار في الوقت الحالي سيتسبب بمشاكل اقتصادية كبيرة لا تصب في مصلحة البلد".
واضاف، انه "من الصعب إعادة سعر الصرف بسبب التزامات وديون الدولة للقطاع الخاص والقطاع العام وكذلك المعاملات الحسابية بين دوائر الدولة فضلاً عن الديون بين الأشخاص حيث سينتج عن هذا الأمر مشاكل كبيرة".
وتابع الكناني، أن "السوق العراقية استقرت على سعر الصرف الحالي"، مبيناً ان "اي تغيير سيحدث ارباكاً في السوق وقد تعاود الاسعار بالارتفاع، اذ ان الطبقة الفقيرة في الوقت الحالي غير متضررة بشكل كبير من رفع سعر الدولار كون ان الاسعار مستقرة خصوصاً المحاصيل الزراعية".
واشار الى أن "من يطالب بإعادة سعر الصرف اهدافه سياسية وليست اقتصادية لانه لم يعطي اهمية للمشاكل الناتجة عن هذا القرار".
وشهدت الساحة السياسية في الآونة الأخيرة دعوات من اطراف مختلفة تطالب باعادة سعر صرف الدولار الاميركي مقابل الدينار العراقي، فيما انخفضت اسعار صرف الدولار بشكل كبير خلال الاسبوع الحالي في تعاملات البورصة والصيرفات المحلية بالبلاد.