آخر الأخبار
ما نوع القنابل التي استخدمتها إسرائيل بـ"هجوم الضاحية".. إيران تفصح طهران.. متظاهرون ايرانيون يطالبون بالثأر لضحايا لبنان استشهاد مسؤول كبير في الحرس الثوري بـ"هجوم الضاحية" (صورة) كاتبة لبنانية لـ"بغداد اليوم": إسرائيل تحاول تشتيت وضع المقاومة غارات إسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت

رغم أوامر عليا بـ"التكتم".. معلومات خطيرة عن حجم خزين بحيرة حمرين

محليات | 25-10-2022, 19:32 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

كشف مسؤول محلي بمحافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، عن حجم خزين بحيرة حمرين اقصى شمال شرق ديالى، مبينا ان الخزين في أدنى مستوى منذ 40 عاما.

وقال مدير ناحية السعدية (65كم شمال شرق بعقوبة) احمد الزركوشي لـ(بغداد اليوم)، ان "بحيرة حمرين والتي تعد جزءا من الخارطة الادارية لناحية السعدية فقدت وفق المعلومات 95% من خزينها المائي الذي يبلغ في الذروة قرابة ملياري و400 مليون م3".

واضاف، ان "حجم الخزين هو الاقل منذ انشاء بحيرة حمرين قبل اكثر من 40 سنة"، مؤكدا بأن "امدادت نهر ديالى لاتزال ضعيفة جدا والامطار الاخيرة لم تسهم في زيادته".

وأكد بان "صيد الاسماك بات من الماضي خاصة مع انحسار الامدادات المائية بشكل كبير"، مشيرا الى ان "السيول هي من تعيد احياء بحيرة حمرين واذا لم تكن هناك امطار سيكون الوضع صعب جدا لمناطق واسعة من ديالى خلال 2023 وربما اكثر تعقيدا من الاشهر الماضية".

وفي وقت سابق كشف مصدر مسؤول،  عن صدور اوامر عليا بحصر احصائيات مياه السدود في محافظة ديالى.

وقال المصدر، لـ( بغداد اليوم)، إن "اوامرا عليا صدرت من وزارة الموارد المائية بحصر اعداد من يطلعون على الاحصائيات اليومية لجداول المياه في سدود ديالى وجعلها ضمن نطاق ضيق جدا"، مشيرا الى أن "هذا يعد مؤشرا للتعامل بسرية مع هذه الاحصائيات خاصة وان نشرها بين فترة واخرى اثارت قلق الراي العام بالاضافة الى انه خلق الكثير من السلبيات".