آخر الأخبار
جمعية الصداقة الايطالية العربية تنظم ندوة لدعم السلام في السودان بالفيديو.. "العناكب" تغزو بساتين مندلي شرقي البلاد وسط مطالبات بمكافحتها- عاجل للعوائل فقط ومنع أجهزة الـ"دي جي".. تحديد ضوابط إيجار المزارع في قضاء بلد اسرائيل تدرس خيار إطلاق عملية عسكرية في لبنان الفيفا "يطلب المشورة" بشأن إيقاف إسرائيل كرويًا

البداية من العراق.. ايران تحترز من العواصف الترابية وتقف على ’النقاط الساخنة’

تقارير مترجمة | 22-10-2022, 13:45 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة ياسمين الشافي

قال علي محمد طهماسيبي، رئيس مجموعة العمل الوطنية للتخفيف من آثار العواصف الترابية، إن إيران سترسل فريقًا من الخبراء سيصل إلى العراق اليوم السبت، لزيارة النقاط الساخنة للعواصف الرملية والترابية.

وبحسب تقرير صحيفة "طهران تايمز" الذي ترجمته (بغداد اليوم)، أضاف طهماسيبي أن "العواصف الترابية هي مشكلة ابتليت بها بلادنا منذ عدة سنوات، ومعظمها يدخل إيران من العراق وسوريا".

وأوضح أنه "لحل المشكلة، توصلت إيران إلى استنتاج مع وزير البيئة العراقي جاسم عبد العزيز حمادي في تموز، والمتمثل بإرسال فريق من الخبراء إلى العراق وزيارة مصادر العواصف الهامة التي تؤثر على البلاد".

وتابع أن "هذا الفريق مكون من 7 أعضاء يتألف من ممثلين عن وزارة البيئة ووزارات الخارجية والزراعة والنفط والطاقة وجميع المسؤولين الآخرين ذوي الصلة".

وخلص إلى أنه "عقب عودة الفريق الإيراني، من المفترض أن يأتي فريق عراقي إلى إيران للتعرف على المراكز الترابية داخل البلاد واتخاذ الإجراءات والتجارب للتعامل مع الظاهرة، ومن ثم اتخاذ إجراءات عملية في العراق".

ولفت الى أن "جميع مصادر العواصف غير موجودة في إيران، 300 مليون هكتار في البلدان المجاورة تؤدي إلى إنشاء العواصف، التي تنقل الغبار إلى إيران، تقدر كثافة الغبار الكلية بحوالي 150 مليون طن".

وأشار: "في الواقع، يتم قدوم الغبار من تركمانستان وأوزبكستان وأفغانستان وباكستان في الشمال الشرقي وكذلك العراق وسوريا والمملكة العربية السعودية والأردن في الجنوب والجنوب الغربي والغرب".