آخر الأخبار
الارجنتين تكتسح المكسيك بهدفين من صناعة ميسي في كأس العالم المالية تعلن إتمام إجراءات تمويل رواتب الموظفين لشهر تشرين الثاني الأولوية لسلاح الجو.. خطة عراقية جديدة لتسليح الجيش العراق موعود بيومين من الامطار.. وثقلها على جزئين من البلاد الحكيم يوجه دعوة الى مجلس الوزراء ويتحدث عن السوداني

البنك المركزي: لن نطبع عملة أعلى من 50 آلفاً

اقتصاد | 6-10-2022, 19:58 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس، عدم وجود توجه لطباعة فئة أعلى من 50 ألفاً،  مبينا ان حجم الكتلة النقدية المتداولة في العراق يبلغ 84 تريليون دينار.

وقال مستشار البنك المركزي إحسان شمران الياسري للقناة الرسمية وتابعته (بغداد اليوم)،  ان "طباعة فئة 20 ألف دينار الجديدة تدخل في مجال الممارسات النقدية الطبيعية للبنك المركزي وفي إطار إعادة النظر بهيكل سلسلة الأوراق النقدية الوطنية".

وأضاف، أن "هذه الفئة ستكون وسيطة لهيكل العملات النقدية وستعزز بعلامات أمنية عالية من الأحدث عالمياً وستوفر إضافة للفئات الأصغر كالخمسة آلاف و 10 آلاف"، مبينا ان "فئة العشرين ألفا ستكون بالحجم (القياسي) الذي طبعت فئة الخمسين ألفاً بموجبه وستحمل كذلك معالم عراقية كما جرى عليه العمل في العملات التي سبقتها".

ولفت الى انه "لا يوجد توجه حالي لإعادة طباعة العملات الحالية بنسخ جديدة"، مبينا ان "فئة 50 ألف كافية في الوقت الحاضر بالنسبة للحد الأعلى من العملة العراقية وهي فئة قوية ورصينة جداً وبالإمكان استخدامها للاختزان والادخار والتعاملات النقدية".

وأشار إلى أن "حجم الكتلة النقدية المتداولة لدى المصارف والجمهور تتراوح حالياً بين 83- 84 تريليون دينار عراقي، والإصدار الجديد من فئة 20 ألفاً لن يغير كثيراً من حجم المتداول لأنها ستدخل في السيولة الموجودة".

وشدد على أن "طباعة الفئة الجديدة لن تؤثر على قيمة العملة العراقية ولن تحدث تضخما، وموضوع التضخم مرتبط بالسياسات الاقتصادية ولا علاقة له بالتداول النقدي".