آخر الأخبار
اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني عمليات البصرة تنوه لتفجير مسيطر عليه في الشلامجة مجلس النواب يرفع جلسته بعد تنامي ظاهرة "فبركة الخطف".. اتفاق عشائري على اجراءات "قاسية" بحق مضللي العدالة طالبان تعلن اعتقال "جاسوس" نفذ الهجوم على السياح الأجانب

خبير اقتصادي يوضح موقف العراق من خفض انتاج النفط في اجتماعات اوبك

اقتصاد | 6-10-2022, 21:44 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
اوضح الخبير الاقتصادي والنفطي صباح علو، اليوم الاربعاء، موقف العراق من خفض انتاج النفط في اجتماعات اوبك القادمة.

وقال علو لـ (بغداد اليوم)، إن "العراق في حالة ارتباك وفوضى نتيجة عدم وجود حكومة بصلاحيات مكتملة كما ان العملية السياسية في العراق تتأرجح ما بين عدم الاستقرار وما بين حالة الفوضى التي ستنعكس بشكل او بآخر على عملية انتاج وتصدير النفط بالدرجة الأساس".
وأضاف، ان "العراق سيحاول ان يقف موقفاً حقيقياً وواضحاً في اجتماع اوبك القادم من حيث الإبقاء جهد الإمكان على حصصه التي يصدر منها بحدود 3,3 مليون برميل في حال تم اتخاذ قرار من قبل اوبك في عملية تخفيض الانتاج".
وتابع علو، أن "اوبك قدرت هذا الامر في الاجتماعات السابقة وزادت من حصة العراق بحوالي 150 الف برميل ولكن العراق لم يتمكن بسبب سوء ادارة العملية النفطية وعملية الانتاج والتعاقد مختلف الشركات وهذا دليل على ان وزير النفط احسان عبد الجبار لم يتمكن من الارتقاء بالصناعة النفطية بما يخدم الشعب العراقي".
واشار الى أن "هنالك ايرادات عالية دخلت الى العراق نتيجة بيع النفط ولكن لاتزال المشاريع الاستثمارية تراوح مكانها بلا تطور خصوصاً في مسألة انتاج الغاز وانواع الطاقة النظيفة".

وسوف تناقش منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا، يُطلق عليهم مجتمع أوبك +، المجتمعين في فيينا في وقت لاحق من اليوم الأربعاء، تخفيضات إنتاج تصل إلى مليوني برميل يوميًا، وسيكون هذا أكبر خفض إنتاج للمجموعة منذ تحطيم الطلب بواسطة COVID-19 في عام 2020.

وتضغط الولايات المتحدة تحث منتجي أوبك + على عدم المضي قدما في تخفيضات كبيرة في الوقت الذي يسعى فيه الرئيس جو بايدن إلى منع ارتفاع أسعار البنزين في الولايات المتحدة.

ومع ذلك ، يرى محللون إن الاتفاق على التخفيضات الكبيرة "سيرسل رسالة قوية مفادها أن المجموعة مصممة على دعم السوق".

واشاروا الى ان الدولار الأمريكي ومخاوف النمو العالمي وعقوبات الاتحاد الأوروبي المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر (كانون الأول) ما زالت كلها عوامل حاسمة لأسعار النفط على المدى القصير.