آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

خبير اقتصادي يفنّد تصريحات الكاظمي بشأن تسارع نمو الاقتصاد العراقي

اقتصاد | 25-09-2022, 13:29 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

علقت مؤسسة "عراق المستقبل" المعنية بالشؤون الاقتصادية، اليوم الأحد، على تصريحات رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، حيث اكد الاخير أن العراق الأول على الشرق الأوسط والخامس عالميا بأسرع نمو اقتصادي.

وقال رئيس المؤسسة الخبير في الشأن الاقتصادي والمالي منار العبيدي، لـ(بغداد اليوم)، إن "النمو الاقتصادي في العراق يعتمد قراءته على نمو الناتج المحلي وبما ان الناتج المحلي نمى اعتمادا على ارتفاع اسعار النفط فهو نمو غير مستنبط من اليات حقيقية واصلاحات بناءة خلقت بيئة استثمارية استطاعت من رفع مساهمة مختلف القطاعات بالناتج المحلي وبالتالي ساهمت برفع الناتج المحلي ككل".

وأضاف العبيدي أنه "مازال الناتج المحلي من قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة والخدمات بل بعض القطاعات شهدت تراجعا، كما ان التنمية الاقتصادية لم تنعكس على مؤشرات مهمة اخرى كمستوى دخل الفرد ومستوى الفقر والبطالة".

واكد أن "هذا الامر الذي يعني ان ماحدث من تنمية اقتصادية لا يتعدى عن كونه ارتفاع باسعار النفط ستنحدر متى ما تراجعت اسعار النفط مجددا".

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، خلال القاء كلمته في اجتماع الجمعية العمومية للامم المتحدة في نيويورك، إن العراق حصل على أكبر وأسرع نمو اقتصادي، متوقعا زيادة الاحتياطي النقدي الى 100 مليار دولار بنهاية 2022.