آخر الأخبار
مصادر تتحدث عن بدء عملية عسكرية إسرائيلية في رفح بارزاني عقب اجتماعه مع خامنئي: أكدنا على تعزيز العلاقات وزير العمل يعلن إيقاف اكثر من 14 ألف قيد خاص بالإعانة الاجتماعية لماذا لا يتقدم العراق بملف ايقاف حرق الغاز طيلة السنوات الماضية؟ تقرير بريطاني: الجيوش العربية تفتقر للفعالية والإنفاق الضخم لا يلمع سمعتها

الموارد المائية تبحث مع الصين إمكانية تحويل العراق للري المغلق

اقتصاد | 5-07-2022, 14:10 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

ناقشت وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، الواقع الاروائي في عموم العراق مع ممثلي شركة صينية حكومية، مؤكدا سعي الوزارة للتحول من الري المفتوح الى المغلق عن طريق الاستثمار.

وذكر بيان للوزارة، تلقته (بغداد اليوم)، أن "وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني استقبل ممثلي شركة China State التابعة للحكومة الصينية والتي تعتبر من الشركات العملاقة العاملة في الشرق الاوسط وفي مجالات مختلفة".

واضاف انه "تمت مناقسة الواقع الاروائي في عموم البلاد وماتقوم به الملاكات الوزارة من إدارة وإدامة للمشاريع الاروائية في البلاد "، مبيناً أن "الوزير اكد خلال الاجتماع على ضرورة التعاون وتبادل الخبرات مع الجانب الصيني لما له من خبرات فنية وعملية في قطاع الموارد المائية ".

واضاف، ان "الوزارة وبملاكاتها العاملة تقوم على التهيئة والاستعداد لتنفيذ مشروع ماء البصرة الانبوبي (قناة البدعة ) في محافظتي البصرة وذي قار وكذلك تنفيذ مشروع إنشاء سد مكحول في محافظة صلاح الدين"، موضحا "سعي الوزارة  الجاد الحثيث للتحول من الري المفتوح الى الري المغلق لتحقيق الاستفادة القصوى من الثروة المائية لموجودة في البلاد".

 ودعا الحمداني، "الشركات الصينية الى الاستثمار في هذا المجال الحيوي والمهم وعلى تبادل الخبرات وتطوير ملاكات الوزارة من خلال الدورات التخصصية والزيارات المتبادلة بين الطرفين".