آخر الأخبار
السوداني والمندلاوي يشددان على ضرورة اقرار البرلمان لجداول الموازنة الهلال الأحمر العراقي: تجهيز 4 فرق انقاذ لإرسالها الى ايران خامنئي: لن يكون هناك أي اضطراب في عمل البلاد الإعلام الأمني توضح حادثة العبيدي وتعلن إصابة مدنيين انباء عن وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته في حادث تحطم المروحية- عاجل

الديوانية تطلق نداء استغاثة عطش لبغداد وتحذر من مجاعة تتبعها هجرة

محليات | 15-06-2022, 20:05 |

+A -A

بغداد اليوم- الديوانية

تستمر الخلافات المحلية حول الحصص المائية في المحافظات الجنوبية سيما مع ارتفاع نسب الملوحة في مياه الشرب وتعذر وصولها لاهم اقضية ونواحي محافظة الديوانية، فيما أطلق مسؤول محلي استغاثة عطش لبغداد يحذرها فيها من المجاعة والهجرة.  

وقال المستشار الزراعي لمحافظ الديوانية موسى الرازقي في حديث لـ (بغداد اليوم) ان “هنالك شحة كبيرة في المياه، سيما خلال الأعوام الماضية ما تسبب في الاضرار بالزراعة والأراضي".

وأضاف ان "العام الجاري شهد ازمة أكبر من الأعوام السابقة حيث وصل الضرر لمياه الشرب فاغلب الاهالي في مناطق قضاء البدير ونواحي وقرى تابعة لقضاء عَفْج لا يحصلون على مياه الشرب "، مبينا ان "هذه الازمة المائية بشكل عام بسبب ان التعدي على الحصة المائية لمحافظة الديوانية".

الى ذلك قال أحد المزارعين في قضاء البدير محمد ملاح في حديث لـ (بغداد اليوم) لقد حرمنا من الخطة الزراعية الصيفية، وفي السنتين الماضية تحملنا خسائر دفعتنا لبيع ما نملك، وان كثير من الزارعين تركوا الزراعة، وان منازلنا خاوية من المياه".

الناشط مختار البديري تحدث  لـ (بغداد اليوم) لقد " بدأنا ننظم لتظاهرة كبيرة في القضاء ، ولايمكن ان نبقى بدون ماء للشرب، ستكون هنالك ثورة للعطش يجب على الجهات الحكومية المعنية معالجة الامر قبل ان تتطور الامور، فهنالك  من يتجاوز على الحصص المائية لقضاء البدير وقضاء عفج، هؤلاء المتنفذين مدعومين وتجاوزهم هو من الحق الضرر".