آخر الأخبار
مجلس النواب يقرر تمديد فصله التشريعي الأول 30 يوماً إيران تعتزم إنشاء أكبر مكتبة في المنطقة لجنة الأمر 160 تستكمل أوراق "فضائح الموانئ".. وتبحث عن منفذ قانوني للتطبيق المرور: المباشرة بالقطع التام من منطقة المشتل باتجاه الفضيلية شرطة البصرة تكشف تفاصيل جديدة عن فاجعة عائلة شط العرب

العطش الشديد قد يكون دليلاً على مرض خطير.. 3 حالات صحية قد تسبب الظمأ المستمر

منوعات | 25-04-2022, 09:59 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

العطش هو الطريقة التي يخبرك بها جسمك بأن مخزونه من المياه لم يعُد كافياً، وهو القدر اللازم من الماء الذي يحتاجه ليعمل بشكل جيد وبكفاءة ويحافظ على صحة الأعضاء الداخلية.
قد يحدث العطش بشكل طبيعي وبدرجة معقولة عندما يكون الجو حاراً ومشمساً، أو بعد أداء تمارين مكثفة وبذل جهد كبير في أي نشاط بدني يؤدي إلى التعرُّق.
ومع ذلك، أحياناً قد يكون العطش أقوى من المعتاد، وحتى قد يستمر بعد أن تشرب مباشرة، ما يجعله عرضاً لحالات صحية محددة تستلزم الانتباه والمتابعة.
فيما يلي نستعرض أبرز أسباب العطش الشديد الذي يستمر حتى بعد تناول المياه والسوائل اللازمة، وأهم الحالات الصحية التي تؤدي إلى الشعور بعدم الارتواء وجفاف الحلق.

أسباب طبيعية للشعور بالعطش الشديد
هناك العديد من الأسباب الطبيعية التي تؤدي إلى الشعور بالعطش الشديد والظمأ المستمر حتى بعد تناول المياه، ومن بينها وفقاً لموقع Healthline للصحة والمعلومات الطبية، ما يلي:
*         تناول الأطعمة المالحة أو الحارة.
*         المعاناة من المرض.
*         ممارسة التمرينات الشاقة.
*         الإسهال.
*         القيء الشديد.
*         المعاناة من الحروق.
*         خسارة كمية كبيرة من الدم.
*         تناول أدوية مثل الليثيوم ومُدرات البول ومضادات الذهان.
الدورة الشهرية تسبب العطش
ومن بين الحالات الأخرى الطبيعية التي قد تؤدي إلى الشعور بالعطش الشديد، الدورة الشهرية. إذ يمكن أن تؤثر مستويات هرمون الإستروجين والبروجستيرون على حجم السوائل في الجسم.
علاوة على ذلك، يؤدي فقدان كميات وفيرة من الدم إلى حدوث زيادة تعويضية في العطش.
حالات طبية وراء الشعور بالعطش المستمر
كذلك يمكن أن يكون العطش الشديد أو العطش المتكرر الذي لا يمكن إخماده عرضاً جانبياً لحالات طبية خطيرة، مثل:
1- الجفاف
يحدث الجفاف عندما يفتقر الجسم إلى الكمية المناسبة من السوائل لكي يعمل بشكل صحيح. ويُعد الجفاف الشديد خطراً حقيقياً يهدد الحياة، خاصة بالنسبة للرضع والأطفال الصغار.
ويمكن أن يكون سبب الجفاف هو المرض أو التعرُّق الغزير أو كثرة التبول أو القيء أو الإسهال.
2- داء السكري
يمكن أن يحدث العطش الشديد بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم. وغالباً ما يكون أحد الأعراض الأولى الملحوظة لهذا النوع من مرض السكري هو العطش المستمر والتبول المتكرر على فترات زمنية قصيرة.
ويمكن أن يزيد داء السكري من النوع 1 و2 من خطر الإصابة بالجفاف، خاصةً إذا لم تكن على علم بإصابتك بالمرض بعد.
وعندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة للغاية، فإن جسمك يضغط على كليتيك لإنتاج مزيد من البول؛ للتخلص من الجلوكوز الزائد.
ووفقاً لموقع Prevention للصحة، فإن "التبول المتكرر، عرَض آخر شائع للسكري، سيؤدي بدوره إلى العطش".
وهذا يؤدي إلى شرب مزيد من السوائل، مما يفاقم المشكلة وقد يسبب الجفاف.
3- داء السكري الكاذب
كذلك، داء السكري الكاذب يحدث عندما لا يستطيع جسمك تنظيم السوائل بشكل صحيح. وهذا يتسبب في حدوث خلل وفقدان للماء في الجسم، مما يؤدي إلى التبول المفرط والعطش، لكن في الوقت نفسه لا يعاني الجسم من مشكلة في التعامل مع الجلوكوز في الدم.