آخر الأخبار
رادار برشلونة يلاحق نجم الاتحاد السعودي إيران تحذر من توسع رقعة الحرب بعد قصف الحديدة النزاهـة تضـبط متهـمين بالتـجاوز عـلى أراضٍ عائـدة للـدولـة وبيعها في نينوى وصلت للمقاهي ومراكز التجميل.. العراق يطرح ضوابط "المعركة الثانية" مع المخدرات- عاجل مالية كردستان تعلن ارسال قوائم رواتب متقاعدي الإقليم الى بغداد

وجهة نظر في وعن معنى ( الإنهيار الحضاري )

مقالات الكتاب | 15-03-2022, 20:10 |

+A -A

بغداد اليوم - باريس

د.المؤرخ حسن الزيدي 

1.الحضارة بشكل عام…تتكون وتتميز من خلال وعبر (تراكم زمني) لاعداد لا محدودة من المفاهيم والمعايير والاعتبارات والقيم والمبادئ والفلسفات والانشطة العلمية والفنية والزراعية والتجارية والصناعية والعسكرية والعمرانية الخ... أي هي ليست افكارا روحية وطقوسا واشعارا وامانيا وامنياتا فقط بل والاهم هي انشطة وتعاطي عملي مع الأرض.
2.كما انها تتحدد باماكن ومواقع جغرافية محددة كبيرة او صغيرة تتميز بمناخات وطقوس متماثلة(جغرافية السهول.والجبال والصحارى والانهار والبحار والمحيطات ) يتكيف ويتعايش ويتعاشر ويتعاشق الانسان معها حيث تعكس هي عليه سلوكيات معينة ويعكس هو عليها قدراته وابداعاته التي هي الأخرى تخضع لدرجات ومستويات وعيه ومعارفه ومهاراته المتنوعة .
3.الانسان يعد هو العامل الثاني الفعال بعد الجغرافية في صنع وتكوين الحضارة التي لا تلد الا بلقاحه الفكري والروحي..
4.الانسان لا يعني الرجل ولا يعني المرأة، بل يعني الاثنين معا بنفس المستوى و الأهمية والقيمة مع ترجيح نسبي أولى للمرأة لكونها تملك وتساهم كحد أدنى بنسبة/51 في (صنع الحياة) في الخصوبة والانجاب والحمل والولادة والرضاعة التي تعيقها لبعض الوقت في المساهمة بانشطة الرجل والتي كانت تشاركه بها قبل الإخصاب والولادة ويمكنها ومن حقها أن تعود لها بعدها ومن يمنعها من العودة لها والمشاركة فيها يكون ليس له الحق في أن يمننها بما حصل عليه من حرمانها منه واحتكاره لنفسه.
5.قد تزيد هذه النسبة للمرأة الشغيلة والعاملة والذكية على حساب الرجل غير الشغيل وغير العامل وغير الذكي الذي يتحول فقط عنصرا للاخصاب.
6.الزمان والوقت من ايام وشهور وسنين وحقب ودهور وقرون هو العامل الثالث في خلق الحضارة التي تلد في رحم مكان معين وتموت فيه في زمن يطول أو يقصر متأثرا بما يحصل من تغيرات مناخية -جغرافية وبيئية واقتصادية وسياسية وعسكرية تنعكس على افكار ومشاعر وتطلعات الانسان، أي ان عمر أية حضارة معينة ليس محددا بزمن بل يعتمد على طبيعة وكرم وسخاء الأرض ونوعيات وفعاليات وابداعات ونشاطات الانسان فقد تموت سريعا وتعيش قرونا.
7. الامن والاستقرار والسلام الوطني، أي داخل بقعة جغرافية عامل هام وضروري لنشأة ونمور وتطور حضارة معينة ولا يقل عن الامن والاستقرار والسلام العالمية الذي يصنعه الانسان الذي هو نفسه يخلق الصراعات والمنازعات والفتن والحروب التي تنعكس سلبا على تقدم الانسان نفسه وعلى حياة وعمر الحضارة.
8.الحضارة الانسانية اذا هي كائن حي عمرها يرتبط بدرجات كبيرة بمستويات وعي وتقدم واستقرار الناس-البشر -الانسان ( امرأة ورجل)وليس هبة سماوية .
9 .فيما يتعلق الأمر بالعراق ..وعندما يدقق علماء في الاجتماع والاثار والتعليم والصحة والاقتصاد والسياسة والعسكر في واقعنا يتفقون على انه مجتمع مريض وعليل حضاريا لانه واقع خلا خاصة منذ عام 2003 من كثير من مقومات ومتطلبات الحضارة التي عمادها الأرض والانسان.