آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

القيادي الأعلى الذي قاد حرب العراق يشرح الهجوم المميت على زعيم داعش

تقارير مترجمة | 4-02-2022, 12:54 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة: ياسمين الشافي 

وصف قائد سابق للقوات الأسترالية في العراق، اليوم الجمعة، مقتل زعيم داعش أبو إبراهيم الهاشمي القريشي بأنه إنجاز.

قال اللواء السابق جيم مولان ،الذي يشغل الآن منصب عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الليبرالي، في بيان نشره موقع the west Australian  الاسترالي وترجمته (بغداد اليوم) إن "الحادث كان بمثابة تذكير بأن داعش لم يختف".

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء الماضي، أن زعيم تنظيم داعش فجر نفسه مع 12 آخرين مع اقتراب القوات البرية الأمريكية من شقته في شمال غرب سوريا.

قال اللواء مولان: "إنه إنجاز هائل".

واوضح قائلاً "على الرغم من أننا قد نركز على تايوان أو أوكرانيا، لكن داعش لم يختف، فهي لا تزال موجودة".

كما رحبت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريس باين بنبأ مقتل زعيم داعش قائلة "لا يمكن التسامح مع إرهاب داعش والفظائع ضد الأبرياء، يجب أن نظل يقظين ضد الإرهاب في جميع أنحاء العالم".

يُذكر ان السناتور مولان شغل منصب رئيس العمليات لقوات التحالف في العراق وقال إن "قرار مهاجمة زعيم داعش من الأرض بدلاً من الضربة الجوية كان من المحتمل أن ينقذ الأرواح".

واشار الى ان "عملاء المخابرات الأمريكية كانوا يراقبون المجمع منذ كانون الأول 2021".

وتابع "كانوا يخططون لعملية صنع قرار شديدة التعقيد"

وبين انه "لمدة من الوقت كنت جزءًا من العمليات، كنا نخطط كل ليلة تقريبا - فيما يتعلق بأفضل طريقة للقيام بالعمليات القصف للإرهابيين دون فرض أضرار جانبية على أولئك الذين يعيشون قريب جدا من القريشي".

وقال إن "العملية أظهرت أن الولايات المتحدة لا يزال لديها عدد من القوات لازالت تعمل في شمال سوريا وانطلاقا من العراق".

وأضاف انه "لا تزال هناك قوات تدعم الأكراد - أعداد صغيرة جدا ، لكنها تمنحك القاعدة لشن هجوم مثل هذا".

وأشار مولان إلى ان "قاعدة مثل هذه أمر بالغ الأهمية وليس لدينا مثل هذه القاعدة في أفغانستان وهي مشكلة حقيقية بالنسبة لنا"