آخر الأخبار
البرلمان "يدّعي الحيرة" رغم وضوح تفسير الاتحادية .. ما الخطوة القانونية بعد الجولة الثانية؟ المندلاوي: نذهب إلى استراحة ثم نتخذ القرار اما الذهاب إلى جولة جديدة او رفع الجلسة البرلمان يتجه لجولة ثالثة بعد حصول العيساوي على 158 صوتاً والمشهداني على 137 صوتاً السوداني يترأس اجتماعاً لمجلس الاستخبارات الوطني رويترز: فقدان 23 تونسيا بعد رحلة على متن زورق إلى سواحل إيطاليا

الضوضاء والتلوث يخنق نصف مليون عراقي.. 3 محاولات فاشلة لحلها بسبب" نفوذ الاحزاب"

محليات | 28-01-2022, 10:24 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى
 اكد مسؤول حكومي في ديالى، الخميس، بان الضوضاء والتلوث يخنق نصف مليون عراقي في اكبر مدن المحافظة.
وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي في حديث لـ( بغداد اليوم)،ان" الحالة الاستثنائية التي مرت بها بعقوبة بعد 2006 وسقوط اغلب مناطقها بقضبة القاعدة انذاك خلقت متغيرات كثيرة منها انتقال مئات الورش والمحال للمهن الصناعية الى قلب الاحياء والازقة لتفادي الاغتيالات وعمليات الاستهداف المباشرة".
واضاف الحيالي،انه" رغم الاستقرار الامني الا انه الورش والمحال والمجمعات التي يزيد عددها عن الفين محل بقيت في قلب احياء بعقوبة مسببة ضوضاء وتلوث بيئي يخنق نصف مليون نسمة مؤكدا بان رغم محاولات نقل الورش الى اطراف المدينة في ظل وجود حي صناعي كبير الا انه ضغوط ومصالح دفعت الى افشال هذه الخطوة".
اما صالح حسن وهو مختص بالبيئة فقد اشار الى ان" بعقوبة تعيش تلوث حقيقي كبير في ظل وجود الاف المحال للمهن الصناعية في الاحياء والازقة وترمي كميات كبيرة من الزيوت في المجاري والانهر والجداول بالاضافة الى حجم الضوضاء".
واضاف حسن،انه" ليس ضد مصادر رزق اصحاب المهن الصناعية لكن في كل العالم لايمكن وضع الورش داخل الاحياء مؤكدا بان مصالح سياسية وحزبية ونفوذ البعض هي من تقف وراء 3 محاولات فاشلة لنقلها بعد 2010 وحتى الان خاصة وان تلك الورش تقدم ملايين الدنانير في شكل ايجارات لمباني وكراجات ومحال بعضها يعود لمتنفذين".