آخر الأخبار
أرسنال يفوز من جديد.. الكرة في ملعب مان سيتي مسؤول إسرائيلي: لن ننهي حرب غزة كجزء من صفقة الرهائن مرشح المالكي لمنصب محافظ ديالى بصحبة العامري.. ماذا يعني؟ ضبط مخزن ادوية "غير مرخص" والقبض على صاحبه في البتاوين الأمن الوطني يفكك جريمتي ابتزاز ويلقي القبض على الجناة في محافظتين

فرنسا تساهم بـ1.5 مليون دولار أمريكي لحماية المرأة في العراق

تقارير مترجمة | 27-01-2022, 20:35 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة ياسمين الشافي 

رحب صندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق ،اليوم الخميس، بمساهمة الحكومة الفرنسية بـ 1.539 مليون دولار أمريكي، لتعزيز الوقاية من العنف القائم على النوع الاجتماعي والاستجابة له في محافظات الأنبار وبغداد والبصرة ونينوى.

وبحسب بيان لصندوق الامم المتحدة ترجمته (بغداد اليوم) ، ان "الالتزام الجديد سيركز على زيادة الوصول إلى الخدمات والحقوق للنساء الناجيات من العنف الاجتماعي من خلال إنشاء مراكز جديدة لحماية المرأة في الأنبار والبصرة والموصل وتجديد مأوى النساء الموجودة".

واضاف "ستوفر مراكز حماية المرأة والمأوى للنساء والفتيات المحتاجات الدعم الطبي والنفسي والاجتماعي والقانوني بالإضافة إلى جلسات استماع لدعم إعادة اندماجهن في المجتمع أو المصالحة مع أسرهن وإيجاد الحلول".

وفي حديثه خلال الحدث ، دعا وزير العمل والشؤون الاجتماعية ، عادل الركابي ، الشركاء إلى "دعم الوزارة في إنشاء بنية تحتية قوية لحماية ومساعدة الناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي".

وسلط الركابي الضوء على "الحاجة إلى إنشاء مراكز مماثلة في محافظات أخرى بحيث يكون لديها أنظمة تعالج الأسباب الجذرية للعنف القائم على النوع الاجتماعي".

من جهته قال الدكتور اريك شوفالييه ، سفير فرنسا في العراق: “ان فرنسا تعمل على إيجاد طرق لدعم برامج صندوق الأمم المتحدة للسكان ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي في بغداد وفي جميع أنحاء البلاد ، بالشراكة مع المنظمات غير الحكومية المحلية المتخصصة".

ودعا "البرلمان الجديد والحكومة المستقبلية إلى وضع هذه القضية على رأس جدول أعمالهما لضمان حصول النساء والفتيات على فرصة الازدهار بحيث يصبحن مساهمات أقوى في المجتمع ".

وشكرت ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق ، الدكتورة ريتا كولومبيا ، فرنسا على ثقتها في صندوق الأمم المتحدة للسكان ودعت حكومة العراق إلى إقرار تشريع يحمي النساء والفتيات من العنف.

وقالت كولومبيا "نحن ممتنون للحكومة الفرنسية ، ممثلة بالسفارة الفرنسية في العراق ، لدعمها النساء والفتيات العراقيات لتعيش حياة خالية من العنف. يعتبر إنشاء مراكز حماية المرأة خطوة إلى الأمام على طريق مكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي في العراق"

وشددت على انه"يجب أن يصبح هذا الموضوع جزءًا لا يتجزأ من استجابة الحكومة للعنف القائم على النوع الاجتماعي للتأكد من أن النساء والفتيات لديهن ملاذ آمن لطلب الحماية ".

سيعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان بشكل وثيق مع السلطات المحلية وإدارة تمكين المرأة والوزارات ذات الصلة لدعم تنفيذ الإطار القانوني المناسب وإجراءات التشغيل الموحدة لضمان اتباع نهج يركز على الناجين عند التعامل مع الناجيات.

يُذكر انه حضر الفعالية محافظ نينوى نجم الجبوري وممثلو محافظي الأنبار والبصرة والأمين العام لدائرة تمكين المرأة يسرا العلاق وممثلون عن الوزارات ذات الصلة.