آخر الأخبار
اسرائيل تدرس خيار إطلاق عملية عسكرية في لبنان الفيفا "يطلب المشورة" بشأن إيقاف إسرائيل كرويًا بجرائم سرقة وحيازة سلاح غير مرخص.. الاطاحة بأربعة متهمين في بغداد بعد تفاقم أزمة "سيارات الحمل" عند مداخل المحافظات.. وزير الداخلية يصدر توجيهًا مهمًا- عاجل طقس العراق.. أمطار خفيفة والحرارة تتخطى الـ40 مئوية بدءًا من اليوم

الانتكاسة الثالثة تدفع مزارعي ديالى لتقديم "الورقة البيضاء".. 30 مليون دولار سر اخر

محليات | 13-01-2022, 12:25 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

كشف الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى، اليوم الخميس، عن تقديمه ورقة مطالبها مع احتمالية الغاء الموسم الزراعي المقبل.

وقال رئيس الاتحاد رعد التميمي في تصريح خاص لـ (بغداد اليوم) إن "تأكيد وزير الموارد المائية باحتمالية عدم وجود خطة زراعية للموسم المقبل في ديالى بسبب ازمة الجفاف اثارت قلق الاف المزارعين خاصة وان المحافظة لم تشمل بالخطة لموسمين متتاليين ما ادى الى ضرر بالغ جدا في البعد الاقتصادي".

واضاف انه "في حال بقي ملف الجفاف واضطرت وزارة الموارد المائية الى الغاء الخطة الزراعية المقبلة في ديالى فإننا امام موقف حرج للغاية".

وأوضح التميمي ان "الجمعية اعدت ورقة بيضاء تتضمن نقاط مهمة وهي تمثل استحقاقات مشروعة من ناحية اعفاء المزارعين من اي فوائد على القروض او اي مستحقات اخرى لحين زوال ازمة الجفاف".

من جانبه اشار علوان عبد الله تاجر خضر وفواكه الى ان "الجفاف في ديالى وعدم وجود اي خطة زراعية للموسم الثاني على التوالي دفع الى زيادة استيراد الخضروات والفواكه من دول الجوار وخاصة إيران بنسبة تصل الى 35% في الاشهر الأخيرة"، مؤكدا ان "حجم الاستيرادات السنوية من معبري مندلي والمنذرية للمحاصيل الزراعية يصل الى 30 مليون دولار امريكي".

وأوضح عبد الله ان "ازمة الجفاف دفعت الى زيادة واضحة في الاستيراد لسد النقص الحاصل في الاسواق خاصة في ديالى التي كان الانتاج المحلي يسد جزء كبير من احتياجاتها في السنوات الماضية لافتا الى ان الجفاف في ديالى اعادة إنعاش مزارع كبيرة في المحافظات الايرانية القريبة من الحدود".