آخر الأخبار
الأكبر منذ 75 عاماً.. الإمارات تشهد أمطاراً غير مسبوقة دورتموند يعود لنصف نهائي دوري الأبطال بعد 11 عاما برباعية أمام أتلتيكو برشلونة يودع بطولة دوري أبطال أوروبا بعد خسارته من باريس سان السوداني يتسلّم قطعة أثرية رافدينية من متحف المتروبوليتان في نيويورك مصادر: الحرس الثوري سلم سفيرة سويسرا رسالة الى أمريكا بعد الهجوم على إسرائيل

مستشار الكاظمي يعتبر الورقة البيضاء دستور اقتصادي لأي منهاج حكومي قادم

سياسة | 9-01-2022, 10:27 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
اعتبر المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، اليوم الأحد، ان الورقة البيضاء هي اشبه بالدستور الاقتصادي الذي سيرتكز عليه اي منهاج حكومي قادم لا محالة.
وقال صالح في تصريح لـ (بغداد اليوم)، إن "الورقة البيضاء التي اصدرتها الحكومة العراقية في نهاية صيف ٢٠٢٠ تعتبر مشروع اصلاحي حكومي مزدوج الاهداف يسعى الى تحقيق الاستدامة المالية للبلاد مع قدرة على الاستدامة الاقتصادية بصورة تكاملية حقا".
وأضاف، أن "العام المنصرم حقق شيئاً واضحاً من اعتماد خريطة طريق نحو مسار الاصلاح الاوسع وهذا مايمكن ان نتوقع اعتماده في صيانة وترسيخ المستقبل الاقتصادي للعراق دون تراجع "مشيراً إلى أن "الورقة البيضاء مؤشر على تقدمية  الاقتصاد وترصين الحياة الاقتصادية لبلادنا وهي اشبه بالدستور الاقتصادي الذي سيرتكز عليه اي منهاج حكومي قادم لا محالة".

وتابع مستشار الكاظمي، أن "اهمية هذه الورقة التي تعمل في الاجل الطويل قد اسست في الفترة القصيرة فهماً لأيديولوجيا بديلة كانت مشوشة في الاجتماع الاقتصادي حتى وقت قريب ، ذلك لتجيب عن تساؤل مهم هو كيف نؤسس طريقا عمليا  للإصلاح الاقتصادي ؟فالورقة البيضاء هي عملية جراحية اقتصادية تتطلب صبرا واصرارا وارادة لبناء مستقبل  البلاد في الاستقرار والتنمية وهي اقرب الى دستور اقتصادي تطبيقي في مرتسم الاصلاح".
وأشار إلى أن "الهدف من تقييم نجاحات واخفاقات تطبيق الورقة البيضاء في سنتها الاولى  بعد انقضاء السنة المالية الراهنة وتقييم النتائج الاقتصادية والمالية ذلك لتعديل المسار او حذف او اضافة المسائل الاجرائية المهمة لبلوغ امثلية تطبيق الورقة الاصلاحية في نهاية المطاف".