آخر الأخبار
نائب عن الاطار: بعض اللجان انتخبت رؤساء "غير مختصين" عبر التوافق الصحة تطلق الاستمارة الإلكترونية الخاصة ببيانات خريجي الجامعات والمعاهد بعد أن أهلكه نقل معدات ميناء الفاو.. حصد الأرواح مستمر بطريق "فاو-بصرة" بغداد اليوم تحسم جدل قصة اهداء "تمثال بابلي" إلى مسؤول ايراني - عاجل بحضور السوداني.. الإطار التنسيقي يعقد اجتماعه الدوري لمناقشة اخر التطورات

مسؤول حكومي يحذر من خطورة الألغام التي جرفتها السيول

تصريح خاص | 3-01-2022, 11:59 |

+A -A

بغداد اليوم - البصرة

حذر قائمقام قضاء الزبير عباس ماهر السعيدي، اليوم الاثنين، مواطني القضاء من خطورة الألغام التي جرفتها السيول والامطار الأخيرة باتجاه مناطقهم.

وقال السعيدي في تصريح خاص لـ (بغداد اليوم) إن "الأمطار جرفت الألغام نحو المناطق الزراعية وغيرها وبالتالي فأن حياة المزارعين او رعاة الاغنام تتعرض للخطر جراء انتشارها بصورة كبيرة دون أي حلول من قبل الجهات المعنية، لاسيما وان اراضي قضاء الزبير تشكل 60 % من اراضي البصرة".

وأضاف ان "حوادث الوفيات والاصابة مستمرة وتتكرر في القضاء بشكل مستمر سنويا"، محذراً "الرعاة والمزارعين ومن سيعملون الشهر الجاري والمقبل على جمع محصول الكمأ إلى اخذ الحيطة والحذر خوفا على حياتهم التي تهددها تلك الألغام".

وفيما يخص العلامات التحذيرية وعدم وجودها اشار قائمقام قضاء الزبير الى ان "هناك اماكن محدودة وضعت فيها وزارة النفط تلك العلامات كونها قريبة من الحقول وغير ذلك فلا يوجد مثل هكذا علامات تحذر المواطنين من خطر الموت جراء هذه المقذوفات".

وأعرب السعيدي عن "اسفه لعدم وجود أي شركة مختصة حكومية تقوم برفع تلك الألغام من القضاء".

من جانبه، حمل النائب السابق عن محافظة البصرة كاظم فنجان، يوم أمس وزارة النفط والحكومة المحلية وقيادة عمليات المحافظة مسؤولية بقاء الألغام وعدم رفعها إلى الآن"، مبينا ان "النفط تتحمل المسؤولية الأكبر لكونها تعاقدت مع شركات لإزالة الألغام قرب الحقول النفطية والمناطق المجاورة للحقول وتفتقد تلك الشركات لأبسط الاجهزة ان لم نقل معدومة".

وقال فنجان في تصريح خص به (بغداد اليوم) إن "الألغام في عدد من المناطق بالبصرة لازالت موجودة منذ أربعين عام ونستغرب جلب شركات بسيطة من وزارة النفط لإزالتها لكون اغلب هذه الألغام في اراضي قرب حقول النفط وبالتالي فأن عدم الايتاء بشركات رصينة يسبب وفاة وإصابة بين للمواطنين"، مضيفاً انه "لدى قيادة عمليات البصرة تتحمل المسؤولية كونها تمتلك جهد هندسي وبالتالي التقصير تتحمله النفط والعمليات ومحافظة البصرة". 

وارتفعت حصيلة ضحايا لغم انفجر بقضاء الزبير في البصرة يوم أمس الاول إلى وفاة 6 أشخاص وإصابة 5 اخرين اثنين منهم بحالة خطرة.