آخر الأخبار
الاطار يحمل "تقدم" مسؤولية فقدان السنة رئاسة البرلمان: العيساوي خيار الاغلبية إدارة الجوية: أخطاء حكام الدوري كارثية وعلى اتحاد الكرة استبدالهم بأجانب نائب: حتى لو تم بناء "100" جسر لن تتخلص بغداد من الاختناق المروري بغداد اليوم تنشر يوم غد الاربعاء نتائج السادس الابتدائي العوادي يشدد على دور العشائر في مساندة الداخلية بمحاربة المخدرات والسلاح المنفلت (فيديو)

دعوة غريبة من وزير الزراعة للفلاحين

محليات | 17-12-2021, 21:11 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

دعا وزير الزراعة، محمد كريم الخفاجي، اليوم الجمعة، الفلاحين والمزارعين بأخذ الحيطة والحذر بشأن موجات السيول والامطار المتوقع حدوثها.

 

وقال الخفاجي في بيان تلقته (بغداد اليوم): "ندعو الفلاحين والمزارعين بأخذ الحيطة والحذر بشأن السيول والامطار التي حدثت و المتوقع حدوثها".

 

وأكد على "ضرورة اتخاذ الفلاحين والمزارعين اقصى درجات التأهب لاي حالة فيضانات ناتجة عن امطار اوسيول متوقعة حسب معطيات الانواء الجوية".

 

ودعا الخفاجي، وزارة الموارد المائية الى "احتواء هذه الموجات من السيول والامطار وتوظيفها بالشكل الامثل مع ابداء المساعدة لاي حالة قد تحدث بغية تقليل الاضرار المتوقعة وتوجيه المياه الواردة الى الانهر والبحيرات من أجل الاستفادة منها، فضلا عن تصريف مياه السيول والامطار المتوقعة بعيدا عن المدن والقرى الريفية".

 

واهاب الوزير: "بكافة المواطنين من الفلاحين والمزارعين بالابتعاد عن ضفاف الانهر ومقترباتها فضلا عن اتخاذ الاحتياطات اللازمة من اجل الحفاظ على حياتهم وممتلكاتهم ،واصفا سقوط الامطار بأنها غيث السماء الذي نزل بعد استغاثة الارض من الجفاف الذي حل في ارجاء البلاد نتيجة قلة الايرادات المائية والتي قلصت الخطة الزراعية الى ٥٠%".

 

وأوضح أن "زيادة الايرادات المائية الناتجة عن السيول الامطار والتي هطلت اليوم في بعض مناطق البلاد بأنها بداية موسم خير على القطاع الزراعي في حالة استمرارها بغية زيادة الانتاج الزراعي كما ونوعا، اضافة الى زيادة المساحات المزروعة وخاصة في محافظة ديالى التي حرمت من الخطة الزراعية".

 

وأشار إلى أن "ذلك سيؤدي الى تقليل مخاوفنا من قل تحقيق الامن الغذائي للموسم القادم"، داعيا "الجهات ذات العلاقة وكوادر وزارة الموارد المائية الى احتواء الزيادات المتوقعة نتيجة السيول والامطار وتوظيفها بالشكل الامثل من اجل زيادة المساحات الخضراء وانتشال البلاد من ازمة الجفاف".