آخر الأخبار
أسعار صرف الدولار تسجل استقراراً على ارتفاع في اسواق بغداد دوري نجوم العراق.. أربع مواجهات اليوم في الجولة 29 مصرع 50 شخصاً جراء أمطار غزيرة وفيضانات وسط أفغانستان تحذير.. كورونا لا يزال أخطر من الإنفلونزا بتهم منظمة وجنائية.. اعتقال 38 مطلوبًا في جانبي الكرخ الرصافة

الرمادي يهمين على "حاوي ديالى" ويزيد من جراح مزارعيها.. الخسائر كبيرة

محليات | 26-12-2021, 00:09 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

 ‏بدات قطعان الخنازير البرية، اليوم السبت، تهيمن بشكل واضح على حاوي العظيم في اقصى شمال ديالى، وهو الحد الفاصل للحدود الادارية مع صلاح الدين.

 ‏وقال رئيس مجلس ناحية العظيم السابق( 65كم شمال بعقوبة) محمد ضيفان، في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "الرمادي في اشارة منه الى الخنازير البرية لم تكن موجودة بالاساس في بيئة الحاوي لكنها بدات تتكاثر وتتحول الى قطعان تهاجم الاراضي الزراعية وتعبث بها وتسبب خسائر مادية هائلة".

 ‏وأضاف أن "الظاهرة تستدعي دراسة علمية لبيان اسباب انتقال الخنازير الى حاوي العظيم وتكاثرها الكبير".

وقال أحد المزارعين، عبدالله العزاوي، إن "الخنازير تشكل خطر على الاراضي الزراعية بالاضافة على المدنيين" لافتا الى أنه "فظ المواسم الماضية تعرض بعضنا الى خسائر مادية كبيرة خاصة لمحاصيل الرقي والطمامة وبقية المحاصيل الاخرى".

 ‏وأشار إلى أنه "عمره 60 سنة ولم يرصد وجود خنازير سوى في السنوات الاخيرة خاصة وأن بيئة الحاوي وهي منخفض مائي يعلو القصب والبردي دفعت الى انتشاره بشكل لافت".