آخر الأخبار
الاطار يحمل "تقدم" مسؤولية فقدان السنة رئاسة البرلمان: العيساوي خيار الاغلبية إدارة الجوية: أخطاء حكام الدوري كارثية وعلى اتحاد الكرة استبدالهم بأجانب نائب: حتى لو تم بناء "100" جسر لن تتخلص بغداد من الاختناق المروري بغداد اليوم تنشر يوم غد الاربعاء نتائج السادس الابتدائي العوادي يشدد على دور العشائر في مساندة الداخلية بمحاربة المخدرات والسلاح المنفلت (فيديو)

ماذا طلب رئيس الوزراء الياباني السابق من صدام حسين خلال حرب الخليج؟ وثائق سرية تُكشف لأول مرة

تقارير مترجمة | 22-12-2021, 14:05 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة ياسمين الشافي

أظهرت وثيقة دبلوماسية رفعت عنها السرية ،اليوم الأربعاء ، أن رئيس الوزراء الياباني السابق، ياسوهيرو ناكاسوني، أبلغ رئيس النظام السابق المنحل صدام حسين، مستخدمًا الدعابة في بعض الأحيان، بأهمية تجنب صدام عسكري بين العراق والولايات المتحدة خلال أزمة الخليج عام 1990.

 وبحسب تقرير نشره موقع "JiJi press” الياباني وترجمته (بغداد اليوم)، فان  "ناكاسوني طلب من صدام حسين الإفراج عن مواطنين يابانيين كانوا محتجزين آنذاك".

ولفت الى انه في "تشرين الثاني 1990 ،التقى ناكاسوني مع حسين ومسؤولين عراقيين آخرين خلال زيارة للعراق مع وفد من الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم ، وهي رحلة لم تشارك فيها الحكومة اليابانية".

وتابع ان "رئيس الوزراء الياباني السابق طلب خلال في الاجتماع، من صدام حسين بحل أزمة الخليج سلميا " قائلا إنه "في حالة اندلاع حرب، فإنها ستصبح غير قابلة للإصلاح وستؤدي إلى البؤس الإنساني ". 

كما أظهرت الوثيقة أن "رئيس الوزراء الياباني السابق حذر من احتمال اندلاع حرب".