آخر الأخبار
الاقتصاد النيابية تستعرض ملفات وأهمية زيارة السوداني المرتقبة الى السعودية الداخلية تعلن نتائج جديدة لعملية فرض القانون في البتاوين جدول أعمال جلسة البرلمان ليوم غد الأحد نقابة الفنانين تنعى فناناً عراقياً ربما يؤجل اقتحام رفح.. تعرّف على تفاصيل مقترح الكيان الصهيوني لوقف الحرب

لم يتحقق الشرط.. خبير عسكري يشرح عبارة "التمكين": لا خروج أمريكياً من العراق

سياسة | 12-12-2021, 19:13 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

أكد مستشار المركز الاوروبي لدراسات مكافحة الارهاب والاستخبارات اللواء الركن المتقاعد، عماد علو، اليوم الأحد، أن القوات القتالية الامريكية ستبقى في العراق حتى ما بعد انتهاء العام الحالي.

وقال علو، في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إن "قرار الانسحاب الكامل للقوات الامريكية غير واضح ولم يتحقق شرطه من قبل العراق والولايات المتحدة، كما ان مسألة انسحاب القوات المقاتلة وأن تم اعلان ذلك رسميا من قبل الجانبين لم تكن واضحة بالشكل الذي كان متوقعا".

وبين أن "كلمة (التمكين) معناها ان تكون هناك قوة أميركية مقاتلة لمساعدة القوات العراقية ضد داعش و بقائها في عين الاسد يعطيها قدرة لردة الفعل السريعة وباسناد جوي للقوات العراقية لمواقف مستقبلية قد تتعرض له من قبل داعش".

وأضاف أن "الكل الآن يترقب لرد فصائل المقاومة حول الانسحاب الكامل ومن ضمنهم المستشارين والمدربين، فأكيد سيكون لهم موقف كونهم يطالبون بالانسحاب الكامل، وهذا الأمر لم يتحقق".

وكان العراق قد أعلن عن انتهاء المهام القتالية للتحالف الدولي في العراق، وتحديد نهاية الشهر الحالي موعدا لانسحابها.