آخر الأخبار
بايرن والريال يتعادلان ويؤجلان الحسم الى موقعة البرنابيو تقنية واعدة لإنتاج "فصيلة دم شاملة" للبشر السوداني يؤكد أهمية متابعة ما تمّ التوصل إليه من تفاهمات بين العراق وامريكا التيار الوطني الشيعي يوقف القسم النسوي بالبنيان المرصوص من "كل شيء مستورد" إلى "الأكل من صنع يده".. تأشير نيابي لنجاح العراق بـ"الاستهلاك الذاتي"

النجيفي يوضح بشأن حديثه عن المناطق السنية: هذا ما قلته!

سياسة | 11-12-2021, 18:59 |

+A -A

بغداد اليوم - نينوى

أصدر محافظ نينوى السابق، اثيل النجيفي، اليوم السبت، توضيحا حول حديثه عن المناطق السنية.

وقال النجيفي في بيان تلقته (بغداد اليوم): "تناقلت بعض وسائل الاعلام تصريحي حول وضع المناطق السنية بطريقة مختلفة فقد قلت ما نصه: المناطق السنية كانت ولازالت مغلوبة على امرها .. بالاول غُلبت على امرها عندما سمحوا ( الجهات المتنفذة امنيا ) للارهاب السيطرة عليها وبالثانية غُلبت على امرها عندما لم يعطوهم ( نفس الجهات المتنفذة امنيا ) دور في تحرير مناطقهم من داعش".

 

وأضاف: "لهذا يتميز المجتمع السني حاليا باليأس والاحباط ولا يرغب في اي مشاركة من دون جدوى، هذه الصورة تشمل ٨٠ ٪؜ من المجتمع ويبقى ٢٠٪؜ تبحث عن الحماية من اي جهة متنفذة".

 

وتابع: "لا اعتقد ان المجتمع سيتفاعل مع اي دعوة حتى ولو كانت تحذره من خطر داهم الا بالقدر الذي يرى نفسه محميا بقوة متنفذة، ولهذا فان الطريق مفتوح لكل القوى المتصارعة شيعية - كردية - امريكية .. واي جهة تعطيه الثقة والامان سيتقبلها".

 

وأكد أن "هذه الحالة مستمرة حتى يحدث تغيير اقليمي وتتمكن القوى السنية الفاعلة من العمل وتحريك المجتمع وبعث الامل فيه، بالتاكيد سنسمع شعارات واستعراض عضلات من قيادات سياسية وشيوخ عشائر، ولكن الحقيقة ان معظم اصحاب الشعارات يبحثون عن مصالح ولا يلامسون حقيقة المجتمع".