آخر الأخبار
المركزي يخصص خطاً ساخناً لاستقبال شكاوى المواطنين واستفساراتهم بشأن الدولار تحذير عراقي من تسريبات خطيرة لهروب "قيادات داعشية" في سوريا هزة ارضية ارتدادية جديدة في تركيا بالاشتراك مع نائب سابق.. النزاهة تستقدم نائباً حالياً تسلم 750 الف دولار لإمتناعه عن عمله الرقابي الكهرباء والدولار.. أهم ما جاء في المؤتمر الصحفي للسوداني

الكشف عن مصير أكبر خزين للمياه الجوفية في محافظة عراقية

تصريح خاص | 11-12-2021, 13:45 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى
 كشف عضو مجلس النواب المنحل فرات التميمي، اليوم السبت، عن مصير اكبر خزين للمياه الجوفية في ديالى.
وقال التميمي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "حوض العيث في محيط قضاء بلدروز( 35كم شرق بعقوبة) يشكل اكبر خزين للمياه الجوفية على مستوى ديالى وفق الدراسات الاخيرة ويتميز بان مياهه صالحة للشرب بعد ضخها الى محطات الاسالة ".
واضاف، انه "قدم طلب رسمي لوزارة الموارد المائية منى اجل استغلال ذلك الخزين الهائل من المياه في دعم محطات الاسالة في قضاء بلدروز ثالث اكبر مدن ديالى وتامين المياه لاكثر من 100الف نسمة مؤكدا بان الكرة الان في ملعب الوزارة والحكومة خاصة واننا نخوض غمار ازمة جفاف قاسية جدا هي الاخطر بعد 2003".
واشار الى ان "استغلال المياه الجوفية بات ضرورة ملحة خاصة لتامين مياه الشرب على الاقل وتفادي حركة نزوح قسري للاسر في مناطق الجفاف"، لافتا الى ان "الازمة لاتشمل مناطق محددة بل قرابة 70% من مناطق ديالى بالوقت الراهن خاصة من وصول خزين بحيرة حمرين الى مستويات حرجة جدا هي الادنى منذ 40 سنة".