آخر الأخبار
بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي

ديالى تكشف عن حصيلة جديدة لنازحيي" ازمة المقدادية" وتؤكد: وضعهم مزري للغاية

سياسة | 30-11-2021, 15:30 |

+A -A

 بغداد اليوم- ديالى
 كشف مسؤول حكومي، الثلاثاء، عن حصيلة جديدة لنازحيي ازمة المقدادية شمال شرق ديالى.
وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "اجمالي الاسر النازحة القادمة من قرى نهر الامام ومحيطها في ريف قضاء المقدادية( 40كم شمال شرق بعقوبة) الى احياء وقرى بعقوبة خلال الاسابيع الماضية بلغ 330 اسرة اغلبها من الاطفال والنساء مؤكدا بان الحصيلة ترتفع اذا ما تم احصاء بقية المدن والارياف في الاقضية والنواحي".
واضاف ان "وضع الاسر بشكل عام مزري للغاية خاصة وان اغلبها خرجت دون نقل اي شي عقب الاحداث الاليمة قبل اكثر من شهر مؤكدا بان اغلب الاسر تسكن منازل منحت من قبل اصحابها بدون اي ايجار بشكل مؤقت لحين زوال الازمة".
واشار الى ان "عودة الاسر صعب جدا اذا لم تمنح ضمانات امنية من ناحية تشكيل قوة محلية لحماية القرى بالاضافة الى تعويضها عن حرق منازلها وبيان نتائج التحقيقات في ملف الضحايا لافتا الى ان وضع الاسر يزداد صعوبة مع الايام في ظل تباطى الاجراءات لحسم ملفهم الانساني"
وتسببت مجزرة قرية الرشاد عقب هجوم داعشي في تداعيات على القرى المجاورة ادت الى نزوح مئات الاسر الى مناطق عدة من ديالى ومن بينها بعقوبة.