آخر الأخبار
إصابة ثمانية عسكريين سوريين بغارة جوية إسرائيلية قرب دمشق بالفيديو .. السيول تغطي قرى حوض حمرين وقره تبه بديالى محذرًا من السيول.. راصد يتوقع موعد انتهاء المنخفض الجوي "الماطر" وساعات الذروة بغداد.. الاطاحة بشبكة "خطف وابتزاز" مكونة من 12 باكستانيًا للاسبوع الثاني تواليًا.. الذهب يتجه للانخفاض بانتظار بيانات امريكية

بقيمة 31 مليار دولار.. تركيا تحصي عدد ما انجزته من مشاريع في العراق

تقارير مترجمة | 20-11-2021, 17:40 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

اجتمع رجال الأعمال والمقاولون وممثلو القطاعات من تركيا والعراق ، في اسطنبول ، لمناقشة القضايا الملحة المتعلقة بالاقتصاد والتجارة.

وبحسب تقرير صحيفة الاناضول التركية ترجمته(بغداد اليوم) فقد "تم تنظيم هذا الحدث من قبل مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي ، واستضافته وزارة التجارة التركية بدعم من اتحاد غرف التجارة العراقية واتحاد المقاولين الأتراك".

وقال وزير التجارة التركي ، محمد موش، إن "التعاون الاقتصادي بين تركيا والعراق سيمتد إلى قطاعات أخرى".

وأشار إلى أن "العراق هو رابع أكبر شريك تجاري لتركيا ، بينما تركيا هي ثالث أكبر شريك تجاري للعراق".

ولفت إلى أن "المتعاقدين الأتراك أنجزوا مشروعات في العراق على الرغم من الظروف الشبيهة بالحرب".

وتابع أن "المقاولين الأتراك قاموا بتنفيذ 1034 مشروعًا بقيمة 31 مليار دولار في العراق ، والتي تشكل 7٪ من مشاريع تركيا الدولية".

ومضى موش يقول إن "حجم التجارة الثنائية في عام 2020 بلغ 20.7 مليار دولار في عام 2020 ، متجاوزًا الهدف البالغ 20 مليار دولار المحدد في عام 2019".

كما حث على "فتح المعابر الحدودية بين أوفاكوي - فيشابور وديريسيك - ميرغسور مع العراق لتعزيز التجارة".

وقال وزير التجارة العراقي ، علاء أحمد حسن، إن "المناطق في العراق التي تم تطهيرها من الإرهابيين تحتاج إلى تطوير هائل للبنية التحتية" وان "الخبرة التركية في هذا المجال يمكن أن تنفع العراق بشكل كبير".

وتابع حسن قائلا إن "العراق ينسق مع تركيا وسيتم حل المشاكل المتعلقة بعملية التأشيرة قريبا".

وقال نيل أولباك ، رئيس منظمة DEIK ، إنه "يجب تسهيل عملية التأشيرة واختصارها في العراق للمقاولين والعمال الأتراك".

وأكد أن "هناك مجالات عديدة للتعاون من بينها اللوجستيات والنسيج والدفاع والطاقة.ويتعين على العراق مد شبكة السكك الحديدية التركية العراقية إلى جنوب العراق".