آخر الأخبار
داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء إيران ترحب ببيان قمة المنامة وترفض أحد بنوده الإطار يدعو النواب إلى تحمل مسؤوليتهم والحضور لجلسة اختيار رئيس البرلمان

الصحة تحقق نسباً عالية من نجاح حملتها لمواجهة سرطان الثدي

محليات | 17-10-2021, 13:25 |

+A -A

 بغداد اليوم - بغداد

حققت حملة وزارة الصحة، "أنتِ الأقوى"، نسب عالية من النجاح في مجال مواجهة مخاطر سرطان الثدي ورفع نسب الشفاء التام، والحد من عبء التدخلات العلاجية والجراحية الصعبة وتأثيراتها الجانبية.

وقالت إدارة الحملة، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "حملة "أنتِ الأقوى"، الغرض منها البدء بفحص الثدي السنوي في سن مبكّر (الفحص الذاتي في العشرينات، والفحص السريري لدى طبيب في الثلاثينات، والفحص الإشعاعي- الماموغرام في الأربعينات فما فوق)، وبشكل منتظم، يرتبط ارتباطاً إيجابياً ووثيقاً بالكشف عن الخلايا السرطانية حال ظهورها وفي مراحل مبكرة جداً، الأمر الذي يمنع تطوّر المرض أو انتشاره، ويحافظ على الثدي، ويؤدي إلى الشفاء التام".

ودعا البيان "كافة الإناث والنساء إلى البدء بإجراء الفحص المبكر بشكل دوري، كونه يعتبر أفضل طريقة وقائية وأكثرها فعالية، مؤكدا أنه "في حال اكتشاف المرض مبكرا فان مخاطره تقل".

وأوضح، ان "الخوف من نتيجة الفحص ومن استئصال الثدي بالكامل من أبرز الأسباب التي تمنع الإناث من إجراء الفحوصات الدورية، إلا أن هذه الحملة قد حرصت على طمأنة الإناث من أن عملية استئصال الثدي أصبحت من الإجراءات القديمة التي قل استخدامها بشكل كبير وملحوظ على مدار الأعوام السابقة، وتم الاستعاضة عنها بطرق حديثة وأكثر بساطة وفعالية، خاصة في ضوء الحصول على تشخيص مبكّر. واشارت أيضاً إلى أن العلاج في بدايات المرض قد لا يتجاوز العلاج الفموي، أي أنه قد يقتصر على تناول الأدوية فقط".

 وكانت الوزارة أطلقت الحملة في بداية شهر تشرين الأول الجاري، بالتعاون مع كل من الجمعيّة العراقيّة للأورام السريريّة ومجلس السرطان، وبدعم من شركة فايزر، لتسليط الضوء على أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي في العراق.