آخر الأخبار
تغييرات في شمال ووسط البلاد.. ملخّص طقس العراق غدًا الثلاثاء - عاجل الإعلان عن موعد ومكان تشييع جثمان إبراهيم رئيسي الخارجية الأمريكية: لم نستطع تقديم المساعدة لإيران السوداني يرأس اجتماعاً لصندوق العراق للتنمية (تفاصيل) عاصرت العثمانيين والانتداب.. وفاة أكبر معمرة سورية (صور)

عربي ودولي | 6-10-2021, 15:44 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

حذرت الصين ،اليوم الاربعاء ، من أن الحرب العالمية الثالثة قد تندلع في أي وقت ، بعد أن أرسلت عشرات الطائرات الحربية إلى المجال الجوي لتايوان.

قال مصدر في صحيفة "جلوبال تايمز" المدعومة من الدولة ، الذي ترجمته (بغداد اليوم ) ، إن "التواطؤ بين الولايات المتحدة وتايوان كان "جريئًا" لدرجة أن الوضع فقد تقريبًا أي مجال للمناورة ، ويتأرجح على حافة المواجهة".

وزعمت الصحيفة أن "شعب الصين مستعد لدعم حرب شاملة مع الولايات المتحدة ، التي تدعم تايوان "محذرة "جزيرة تايوان من اللعب بالنار".

وحثت تايوان ، وهي دولة ديمقراطية تعتبر نفسها دولة ذات سيادة ، الصين ، والرئيس شي جين بينغ على وقف"الإجراءات الاستباقية" ، بعد أن اخترقت قرابة 150 طائرة حربية صينية المجال الجوي لتايوان منذ يوم الجمعة ، بما في ذلك 56 طائرة يوم الاثنين .

تعهدت الرئيسة التايوانية ، تساي إنغ وين ، بـ "القيام بكل ما يتطلبه الأمر" لحماية تايوان من الغزو ، حيث أشارت إلى أنه "بدون مساعدة من حلفاء البلاد ، فإن الاستبداد له اليد العليا على الديمقراطية"

في غضون ذلك ، ظهرت الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا في صور تبحر في بحر الفلبين في مناورة مشتركة مع حاملتي طائرات أميركيتين - تدرب الأسطول ، الذي يضم أيضًا عددًا من السفن الحربية من ست دول مختلفة ، معًا خلال عطلة نهاية الأسبوع في المنطقة وسط التوترات المتصاعدة ، مما اثار غضب بكين.

واضافت الرئيسة التايوانية "يجب أن يتذكروا أنه إذا سقطت تايوان ، فإن العواقب ستكون كارثية على السلام الإقليمي ونظام التحالف الديمقراطي"

وتابعت إن "تايوان تأمل في التعايش السلمي مع الصين ، لكن إذا تعرضت ديمقراطيتها وأسلوب حياتها للتهديد ، فإن تايوان ستفعل كل ما يلزم للدفاع عن نفسها".

كما حثت حكومة تساي بكين على وقف "الأعمال الاستفزازية غير المسؤولة" بعد أن اخترقت الطائرات الحربية منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية"

وأضاف تساي: "وسط تدخلات جيش التحرير الشعبي بشكل شبه يومي ، يظل موقفنا من العلاقات عبر المضيق ثابتًا: لن تنحني تايوان للضغط".

واشارت الصحيفة الى إن "الزيادة في عدد الطائرات أظهرت القدرات التشغيلية للقوات الجوية لجيش التحرير الشعبي" ، مضيفة "إنه إعلان واضح لا لبس فيه لسيادة الصين على الجزيرة".

والتوترات حول الجزيرة طويلة الأمد ولكنها زادت بشكل كبير في عام 2019 عندما ألزم الرئيس شي جين بينغ نفسه بـ "إعادة توحيد" الجزر - مع الاحتفاظ بالحق في استخدام القوة إذا لزم الأمر.

رداً على ذلك ، أقامت الولايات المتحدة تحالفات جديدة في المنطقة لموازنة القوة المتنامية لبكين - بما في ذلك تحالف الرباعي بين أمريكا والهند واليابان وأستراليا.

قد يؤدي القتال حول الجزيرة أيضًا إلى جر الولايات المتحدة ، التي حافظت منذ فترة طويلة على سياسة "الغموض الاستراتيجي" تجاه تايوان - رافضة قول ما ستفعله إذا تعرضت الجزيرة للهجوم.