آخر الأخبار
جنايات واسط: الإعدام بحق تجار مخدرات وكالة الاستخبارات تطيح بتسعة "إرهابيين" في صلاح الدين الأمن الوطني يفكك شبكة للنصب والإحتيال على حجاج بين الله الحرام اغلاق ثمانية "گراجات" لوقوق ومبيت السيارات في جانبي الكرخ والرصافة الصداع والخرف.. دراسة تكشف علاقتهما بتغير المناخ

عُمان تؤجل رحلات جوية بسبب الإعصار “شاهين”.. المياه تشلّ الحركة بمسقط وتدخل منازل

عربي ودولي | 3-10-2021, 18:50 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

أعلنت هيئة مطارات سلطنة عُمان، الأحد 3 أكتوبر/تشرين الأول 2021، تأجيل وإعادة جدولة الرحلات من وإلى مطار العاصمة مسقط حتى مساء اليوم أو حتى إشعار آخر، بسبب الإعصار شاهين الذي يضرب البلاد.
الهيئة أشارت في بيان نشرته على صفحتها الرسمية في "تويتر"، إلى أن ذلك "يأتي تجنباً لأي مخاطر قد تنجم عن التأثير المباشر للأنواء المناخية على سير العمليات في المطار".
كانت التأثيرات المباشرة للإعصار شاهين قد بدأت صباح اليوم على محافظتي مسقط وجنوب الباطنة بأمطار غزيرة جداً (100- 110 مليمترات)، وفقاً لما ذكرته هيئة الطيران المدني العمانية.
أضافت هيئة الطيران في بيان أن آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، تظهر تمركز الإعصار المداري شاهين حالياً على دائرة عرض 24.4 درجة شمالاً وخط طول 59.3 درجة شرقاً.
بحسب البيان أيضاً يستمر الإعصار في حركته نحو سواحل محافظتي جنوب وشمال الباطنة، ويبعد مركز الإعصار المداري حوالي 80 كم عن العاصمة مسقط، وتُقدر سرعة الرياح حول المركز بـ65 إلى 75 عقدة (120- 139 كم/ساعة).
أضرار من الإعصار شاهين
يأتي ذلك بينما انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد، مقاطع فيديو لآثار الإعصار، وأظهر أحدها قيام فرق الإنقاذ بهيئة الدفاع المدني والإسعاف العمانية، بتنفيذ عملية إنقاذ لأشخاص احتُجزوا في منازلهم بسبب الأمطار.

سلطنة عُمان أصدرت تحذيرات قبل اشتداد الإعصار شاهين – مواقع التواصل
كذلك دعت اللجنة الوطنية العمانية لإدارة الحالات الطارئة إلى عمليات إجلاء في منطقتي بركاء وصحم الشماليتين والمناطق الساحلية، وضمن ذلك أجزاء من العاصمة مسقط، وذلك قبيل اشتداد الإعصار شاهين المصحوب برياح قوية وأمطار غزيرة.