آخر الأخبار
انفجارات عنيفة تهز معسكر (شاكر قلعة) في أفغانستان أمطار خفيفة مع تصاعد للغبار وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة أسعار صرف الدولار تسجل استقراراً على ارتفاع في اسواق بغداد دوري نجوم العراق.. أربع مواجهات اليوم في الجولة 29 مصرع 50 شخصاً جراء أمطار غزيرة وفيضانات وسط أفغانستان

العراق يدعو بولندا للتعامل بانسانية مع العراقييّن العالقين على حدودها

سياسة | 24-09-2021, 17:07 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

دعت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الجمعة، بولندا للتعامل بانسانية مع العراقييّن العالقين على حدودها.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم): "استقبل وزير الخارجيَّة، فؤاد حسين، يوم الخميس المُوافق 23 أيلول 2021، وزير خارجيَّة بولندا زبيغنيف راو، على هامش أعمال الدورة الـ76 للجمعيّة العامّة للأمم المُتحِدة في نيويورك".

وبينت أنه "جرى خلال اللقاء بحث سير العلاقات الثنائيَّة بين بغداد و وارشو، وسُبُل تعزيز التعاون المُشترَك بين البلدين في المجالات كافة، وأعرب الوزير عن سعادته بهذا اللقاء"، مُشيراً إلى "الجُهُود التي يُبذلها العراق وبما يسهم في تعزيز السلّم والأمن الإقليمييّن والدولييّن لأنَّ استقرار أمن المنطقة واستتباب الأمن فيها سينعكس بشكل إيجابيّ على السلّم والأمن في العراق".

وأضاف البيان أنه "تم مناقشة تنسيق الجُهُود وتعزيز التعاون بين البلدين من أجل الحد من الهجرة الغير شرعيّة".

وأكَّد حسين، بحسب البيان، أنَّ "العراق اضطلع بكامل مسؤولياته في الحد من هذه الظاهرة، بوجود مجاميع إجراميّة تستغل بعض المواطنيّن من أجل تهريبهم مقابل مبالغ طائلة"، مُشيراً إلى أنَّ "العراق اتخذ العديد من الخطوات لوقف الهجرة".

ودعا الوزير: "البلدان المعنية إلى أهميّة الاضطلاع بمسؤولياتها، وضرورة التعامل مع المواطنيّن العراقييّن العالقيّن على الحدود بشكل إنسانيّ ولائق، وعدم استخدام أي إجراء تعسفيّ أو قسريّ ضدهم". 

من جانبه أشاد وزير الخارجيَّة البولندي، زبيغنيف "بالدور المُحوريّ والحيويّ الذي بدأ العراق يلعبهُ في منطقة الشرق الأوسط من خلال المُبادرات الهادفة لحل النزاعات والخلافات بين الدول الإقليميّة في المنطقة"، مُؤكَّداً "دعم بلاده لسيادة ووحدة العراق".

واعرب زبيغنيف عن "تطلعه لتعزيز العلاقات الاقتصاديّة بين البلدين".