آخر الأخبار
عشية انتخاب الرئيس.. نائب يدحض توقيعه تأييدا لترشيح المشهداني هيئة الحج: 19 الف حاج سينتقل جوًا والعراق الوحيد الذي دعم الحجاج بـ9 مليارات دينار عجائز و"شيّاب" العراق يملأون مطار بغداد.. مغادرة أول وجبة من الحجاج إلى مكة (فيديو) نحّات عراقي يجسد "الفاشنيستا" على شكل "جاموسة"‎ (صورة) العراق بالمرتبة 50 من اصل 210 دول باستهلاك الكهرباء.. مؤشر جيد أم سيء؟

محللون: صفقة الأسلحة والطائرات المحتملة بين تركيا والعراق ستقوي روابط البلدين

تقارير مترجمة | 3-09-2021, 16:40 |

+A -A

بغداد اليوم - تقرير مترجم

بعد ان تداولت وسائل اعلامية اخبار مفادها ان العراق سيشتري من تركيا طائرات مقاتلة وهجومية ، يرى محللون ومراقبون أن هذه الصفقة من المرجح أن تعزز العلاقات السياسية بين البلدين.

وقال وزير الدفاع العراقي ،جمعة عناد ، في مقابلة تلفزيونية إن "بغداد مهتمة بشراء طائرات تركية من طراز (بيرقدار تي بي 2 )وطائرات هليكوبتر هجومية من طراز (T129 ATAK ) وأنظمة حربية إلكترونية.

ووفقًا لتقرير نشره موقع “ Arab news” وترجمته (بغداد اليوم): فأن "بحسب مصادر مطلعة ، لم يتم الانتهاء من هذه الصفقة بعد ، وأن المفاوضات جارية "

وذكر رئيس مركز أبحاث الدفاع ضد الإرهاب والراديكالية في انقرة، إيرول بورال: ان "الطائرات بدون طيار التركية على وجه الخصوص ستكون مفيدة للعراق نظرًا لقدرتها المثبتة على المراقبة وإطلاق النار على الأهداف في وقت واحد".

واضاف: "لهذا السبب ، يريد العراق السيطرة على حدوده ومناطق الصراع المحتملة باستخدام نفس الأسلوب والنظام".

وتابع " أن امتلاك العراق لمثل هذه الأنظمة لضمان أمنه الداخلي والحدودي سيساهم أيضًا في أمن تركيا نفسها".

وبحسب التقرير، علق الخبير العراقي في مؤسسة "ORSAM": "إلى أي مدى سيتم استخدام شراء هذه المعدات الدفاعية الجديدة ، وخاصة الطائرات المسلحة بدون طيار ، ضد التهديدات الإرهابية في المنطقة ، سيحدد مجالات التعاون بين البلدين". 

ومن المرجح أن تأتي صفقة الأسلحة التركية العراقية مع دعم لوجستي وتدريبي ، وهو أمر قال أيغون إنه سيقرب بين الجارتين.