آخر الأخبار
جهاز المخابرات يطيح بشبكتين دوليتين في بغداد والمحافظات ليست بروتوكولية.. نائب يكشف أهمية زيارة وزير الخارجية التونسي الى بغداد نائب وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الطاقة في العراق قريبا الجيش التركي: تحييد عنصرين من حزب العمال في كردستان العراق كراسي العراق أقل من "قادته".. استحداث مناصب "غير ضرورية" لإكمال "ورطة المحاصصة"

رغم ظروفها المتأزمة .. محافظة عراقية ثروتها البيضاء تمول اسواق 10 محافظات اخرى

اقتصاد | 25-08-2021, 13:52 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

كشف المستشفى البيطري في ديالى، الاربعاء، عن حجم منتوجات الدواجن التي جرى تسويقها من حقول المحافظة الى محافظات الوسط والجنوب ومنها العاصمة بغداد خلال شهر اب الحالي.

وقال مدير المستشفى البيطري رياض الطائي لـ (بغداد اليوم)، ان "ديالى تشهد قفزات نوعية في معدلات انتاج منتوجات الدواجن بمختلف انواعها بسبب عوامل البيئة وعدم رصد اي امراض فتاكة  بالاضافة الى حرص المستشفى على الرصد والمتابعة الميدانية والتعاون مع اصحاب الحقول لدرء اي مخاطر وبائية".

واضاف، ان "حقول ديالى سوقت نحو  مليون و800 الف دجاجة ونحو 160 الف دجاجة بياض و885 الف افراخ ونحو 160 الف كارتون بيض خلال اب الجاري وهي ارقام تدل على ان المحافظة هي مصدر مهم واساسي على مستوى البلاد في صناعة الدواجن".

واشار الى، ان "اي منتوج لا يخرج الا من خلال فحص دقيق من قبل البيطرة ومنحه بطاقة صحية رسمية تخوله الوصول الى الاسواق في اطار الرقابة الدائمة على المنتوجات".

وعلى السياق ذاته، اكد، علاء حسن، وهو صاحب حقول دواجن في ديالى ان "حقول المحافظة تمول اسواق 10 محافظات بينها بغداد بمنتوجات الدواجن التي تعتدّ ذات نوعيات جيدة تضاهي المستورد".

وأضاف، ان "المتابعة المستمرة للحقول اسهمت في درء مخاطر وانتشار الامراض الفتاكة ما ادى الى زيادة الانتاج في الاشهر الأخيرة".