آخر الأخبار
السوداني يستقبل نيجيرفان بارزاني (تفاصيل) قائممقام الزبير يعتبر التوصية باقالته "قرارا مستعجلًا".. ويكشف خطوته القادمة إيران: 3 مليار يورو لإغلاق الحدود مع دول الجوار هبوط طائرة إسرائيلية في السعودية وتل أبيب توضح مجلس البصرة ينفذ قرارًا للبرلمان بإقالة قائممقام الزبير

بـ 3 خطوات.. أصحاب الدواجن في ديالى: قادرون على تحقيق الاكتفاء الذاتي خلال عام!

محليات | 17-12-2019, 04:15 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

أكد عدد من أصحاب حقول الدواجن، في محافظة ديالى، الثلاثاء (17 كانون الأول، 2019) قدرتهم على تحقيق الاكتفاء الذاتي خلال عام واحد فقط، إذا ما تحققت ثلاثة خطوات رئيسية، مشيرين الى أن من شأن هذا القطاع ان يوفر أكثر من 20 ألف فرصة عمل، في المحافظة.

وقال طالب حسن صاحب حقل للدواجن قرب بعقوبة في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الدواجن قطاع اقتصادي كبير له أسس قوية في ديالى تمتد لعشرات السنين رغم أنه تعرض إلى انتكاسات كبيرة وحادة بعد 2003 بسبب الظروف الأمنية والأخطاء الحكومية في فتح الأبواب على مصراعيها أمام المستورد وقلة الدعم بالإضافة إلى تكرار كوارث الأمراض الفتاكة، كل هذا من شأنه أن يدمر أي منتج وطني".

وأضاف، أن "حقول الدواجن في ديالى قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من منتوجات الدواجن المختلفة خلال عام فقط، لو قُطعت كل مسارات تهريب منتوجات الدواجن الى المحافظة، والتي يجري استيرادها عبر معابر إقليم كردستان، وتوفير قروض مالية عاجلة لتوسيع دائرة الإنتاج، بالإضافة الى مساندة أصحاب حقول الدواجن بملف الخدمات خاصة الكهرباء وتوفير الأدوية، والمضادات الحيوية للحيوانات".

فيما أشار علوان الدليمي صاحب حقل دواجن في أطراف خان بني سعد (20 كم جنوب غرب بعقوبة) إلى أن "قطاع الدواجن قادر على استيعاب 20 ألف عاطل عن العمل، فيما لو دُعِمَ بشكل حقيقي من ناحية الاعتماد الكلي على انتاجه وابعاد المستورد عن الأسواق"، مبينا أن "50% من الانتاج الموجود يأتي تهريب عبر مسارات برية مختلفة والبعض منه يسوق على أنه انتاج عراقي ولكن الحقيقة أنه مستورد".

واقترح الدليمي "اعتماد القطعات العسكرية على انتاج الدواجن العراقي في تأمين غذاء أفرادها من خلال عقود رسمية ملزمة كما كان يحدث في السابق"، مبينا أن "هذا أمر بالغ الأهمية سيكون له أثر في زيادة الإنتاج".

إلى ذلك أشار خلدون الشمري مهندس زراعي متقاعد وخبير اقتصادي إلى أن "الدواجن من القطاعات التي برزت في العقود الأخيرة في ديالى وكانت هناك عدة مشاريع حكومية مهمة أبرزها حقول المرادية التي كانت عصب الانتاج في عقد الثمانيات والتسعينات من القرن الماضي".

وأضاف الشمري، أن "13 منطقة حاليا في ديالى تنتج منتوجات الدواجن رغم أن بعضها تعرض إلى انتكاسات كبرى في السنوات الماضية بسبب الأمراض الفتاكة"، مؤكدا "اذا ما حصل اصحاب الدواجن الدعم بالمال والدواء والخدمات سيحصل اكتفاء ذاتي خلال عام واحد فقط".