آخر الأخبار
تعليق سياسي عراقي على حادثة اختفاء الرئيس الايراني: كل شيء وارد بينها الفعل المدبر تركيا تعلن نيتها ارسال "مروحية مزودة بنواظير ليلية" للمساعدة في البحث عن رئيسي معمل "أسمنت السماوة" مصدر تلوث بيئي كبير لا أحد يستطيع إيقافه ! اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق الاشتباك الرابع لسرايا السلام في اسبوع.. اصابة مدنيين وشرطة وحرق منزل بنزاع في العبيدي

"منظر مؤلم".. نهر ديالى يلفظ آخر قطراته في انحسار غير مسبوق (صور)

محليات | 5-07-2021, 17:24 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى
شهد نهر ديالى انحسارا غير مسبوق منذ سنوات في مناسيبه بعد فقدانه اكثر من 80%، مما حول النهر الكبير الذي كاد يغرق مدنا كاملة عام 2018 الى مجرد جدول صغير يحتضر.

وقال المهندس الزراعي المتقاعد، مهدي الزبيدي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "نهر ديالى وصل الى مرحلة مؤلمة من الجفاف، وانحسار مناسيبه هي حالة مشابهة لما حدث بعد 2007، لكن الوضع الان ليس مؤقتاً بل ربما بداية الكارثة خاصة مع فقدان النهر لمياه اهم روافده" في اشاره الى نهر سيروان الذي ينبع من ايران بسبب اقامة سدود عليه.

واضاف الزبيدي، ان "أكثر من 100 الف دونم من البساتين تعتمد على نهر ديالى وجداوله في السقي، وأن انحسار مياهه سبب مشكلة كبيرة تتفاقم مع دخولنا موسم الصيف".

بينما، أشار سعدون ابو شاكر مسن وهو صياد اسماك منذ 3 عقود الى ان "الثروة السمكية في نهر ديالى تقلصت بشكل كبير في الآونة الاخيرة بسبب انخفاض مناسيب النهر".
واضاف، ان "وضع النهر مؤلم للغاية وهو يحتضر"، متسائلا بالقول: "اين ذهبت مياه الفيضانات في ربيع 2018 ومن السبب في هدرها؟".

ويعد نهر ديالى من الانهر المهمة جدا في المحافظة ويمثل شريان الحياة فيها باعتبار المغذي الاساسي لبحيرة حمرين التي تشكل الخزين الاستراتيجي للمياه.