آخر الأخبار
الإطار يحدد نوعية الرد اذا ما تماطلت واشنطن بالخروج من العراق مصرع شابين واصابة اخر بثلاثة حوادث متفرقة في ميسان وديالى والسليمانية القانونية النيابية ترد على اعتراضات قانون الأحوال الشخصية العراق يرسل طائرتي محملتين بـ 31 طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية إلى لبنان ترامب يقدم 41 وعدا يعتزم الوفاء بها في اليوم الأول كرئيس

بقيمة 300 مليون دولار.. توقيع محضر القرض الياباني الثالث لتطوير مصفى البصرة

اقتصاد | 15-06-2021, 13:05 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد

شهدت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، مراسيم توقيع محضر مناقشات القرض الثالث لمشروع تطوير مصفى البصرة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ( جايكا )  بقيمة 300 مليون دولار.

وقالت الوزارة في بيان، انه "حضر مراسيم التوقيع  الوكيل الفني لوزارة التخطيط ماهر حماد جوهان  ، ومستشار وزير المالية لشؤون الدين العام والقروض صلاح الحديثي، وممثلو الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

وأضاف، انه "وقع المحضر عن الجانب العراقي  مديري دائرتي تخطيط القطاعات والتعاون الدولي في وزارة التخطيط  ومدير دائرة الدين العام في وزارة المالية، كذلك مدير  شركة مصافي الجنوب العام  ومدير مشروع تطوير مصفى البصرة المرحلة الثالثة فيما وقعها عن الجانب الياباني كل من ممثل الوكالة اليابانية (جايكا ) لمنطقة الشرق الاوسط وأوروبا السيد اونو  فضلا عن ممثلة المكتب الإقليمي للشرق الاوسط و أوروبا  للوكالة اليابانية للتعاون الدولي السيدة  ناكورا".

واكد مدير دائرة تخطيط القطاعات العام في وزارة التخطيط باسم ضاري محمود، حسب البيان "أهمية مشروع تطوير مصفى البصرة كونه يعد تكنولوجيا حديثة تستخدم لأول مرة في قطاع الصناعات التحويلة ،الامر الذي سيؤدي الى زيادة القيمة الاقتصادية للنفط الاسود من خلال تحويله الى مشتقات نفطية ذات قيمة اعلى ".

واضاف" تم المضي بتوقيع محضر المناقشات لاتفاقية القرض الثالث مع الوكالة اليابانية جايكا لتمويل المشروع ،

من جانبه قال مدير دائرة التعاون الدولي العام في وزارة التخطيط ساهر عبد الكاظم مهدي، انه "جرى هذا  اليوم  توقيع محضر مناقشات القرض الثالث  لمشروع تطوير مصفى البصرة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ( جايكا)".

وأضاف، أن "الغرض من توقيع القرض لتطوير مصفى البصرة  والمساهمة في تحسين جودة المشتقات النفطية، فضلا عن تحسين القدرة الإنتاجية النفطية العراقية وتلبية الحاجة المحلية من المنتجات النفطية وردم الهوة وتقليل الطلب على المنتجات النفطية ،التي يجري استيرادها من الخارج من خلال تدعيم الإنتاجية لعدد من الوحدات في مصفى البصرة من خلال إدخال وحدة التكسير بالمعامل المساعد و مع اضافة وحدتي الهدرجة ( لمعالجة زيت الغاز الخفيف ) والذي سيسهم بدور فعال وبارز في عملية إعادة الاعمار ودعم الاقتصاد الوطني".

الى ذلك قال مدير  دائرة الدين العام في وزارة المالية خالد صلاح "وقعنا اليوم مشروع إتفاقية القرض الثالث بقيمة 300 مليون دولار لإستمرار المشروع  ونعمل على انجاز  اكبر قدر ممكن قبل انتهاء هذه السنة  من اجل ان يضاف في السنة المقبلة  الى قانون الموازنة  ضمن المرحلة الرابعة من هذا المشروع . مؤكدا ان للمشروع  اهمية استراتيجية من خلال عملية التصفية ومهم جدا لوزارة النفط، الذي يعد كٱولية من أولوياتها".

وعلى السياق ذاته قال مدير  شركة مصافي الجنوب العام حسام حسين ، ان "المشروع سيعزز الموقف المالي للمشروع و الذي بدء العمل به في موقع شيبة منذ الخامس عشر من شهر شباط للعام الجاري، واضاف" ان هذا المشروع له أهمية كبيرة لإستنفاذ مادة زيت الوقود، التي تعد مادة فائضة من إنتاج المصافي وتتحول الى مادة بانزين وكاز ووقود الى محطات الكهرباء ".