آخر الأخبار
وزير الداخلية السوري يصل مساء اليوم السبت إلى بغداد زلزال بقوة 5 درجات يضرب مدينة آستارا شمال غرب ايران مركز بيئي يدعو لتشكيل "مجلس أعلى لمكافحة التغير المناخي" في العراق الصدر: من قتل السيد الشهيد محمد صادق الصدر هو البعث الصدامي الإطاحة بشبكتين دوليتين مكونتين من 40 عنصراً أجنبياً في بغداد والمحافظات

بايدن يأمر بالبحث عن أصل كورونا خلال 90 يوماً

تقارير مترجمة | 26-05-2021, 23:04 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

طلب رئيس الولايات المتحدة جو بايدن من مجتمع الاستخبارات مضاعفة جهودهم للوصول إلى حقيقة أصول فيروس كورونا بعد أن أثارت تقارير جديدة تساؤلات حول ما إذا كان قد انتشر من مختبر ووهان في الصين.

وقال بايدن في بيان إن مجتمع المخابرات لم يتمكن من التوصل إلى "نتيجة نهائية" بشأن منشأ الفيروس وإنه متعارض بشأن ما إذا كان ناتجًا عن اتصال بشري مع حيوان مصاب أو حادث معمل ، حيث قال الرئيس إنه طلب من مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في آذار إعداد تقرير له حول ما هو معروف عن أصول الفيروس ، وقال بايدن إن النتائج ، التي تلقاها في وقت سابق من هذا الشهر ، لخصت إلى أن عنصرين من مجتمع الاستخبارات  يميلون نحو تفسير أن الفيروس جاء من ملامسة الحيوانات ، ويميل تفسير آخر نحو الاصل المختبري.

وقال ايضاً إن كل تقييم لديه "ثقة منخفضة أو معتدلة" وأن "غالبية العناصر لا تعتقد أن هناك معلومات كافية لتقييم أحدهما ليكون أكثر احتمالاً من الآخر"، وصرح إنه طلب المزيد من التحقيقات فيما يخص هذا الموضوع.

واضاف بايدن: "لقد طلبت الآن من مجتمع الاستخبارات مضاعفة جهودهم لجمع وتحليل المعلومات التي يمكن أن تقربنا من التوصل إلى نتيجة نهائية ، وإبلاغنا بذلك في غضون 90 يومًا".

وتأتي تعليقات الرئيس بعد أن أفاد تقرير استخباراتي أمريكي بأن ثلاثة من العاملين في المختبرات في ووهان ، الصين ، أصيبوا بالمرض في نوفمبر 2019 ، قبل الإبلاغ عن أول حالات الإصابة بفيروس كورونا ، مما يضيف إلى الأدلة الظرفية لفرضية أن الفيروس قد يكون هرب من مختبر في مدينة.

وذكر بيانه ايضاً أن "الولايات المتحدة ستواصل العمل مع الشركاء ذوي التفكير والهدف المماثل في جميع أنحاء العالم للضغط على الصين للمشاركة في تحقيق دولي كامل وشفاف وقائم على الأدلة ولتوفير الوصول إلى جميع البيانات والأدلة ذات الصلة".

قال آندي سلافيت ، كبير مستشاري البيت الأبيض للاستجابة لفيروس Covid-19 ، إن الكشف عن الحقيقة يمثل "أولوية حاسمة" بالنسبة للولايات المتحدة، وموقفنا هو أننا بحاجة للوصول إلى حقيقة الأمر ، ونحتاج إلى عملية شفافة تمامًا من الصين ، ونحن بحاجة إلى منظمة الصحة العالمية للمساعدة في هذا الشأن ، "قال سلافيت. "لا نشعر أننا نمتلك ذلك الآن".