آخر الأخبار
طهران.. متظاهرون ايرانيون يطالبون بالثأر لضحايا لبنان استشهاد مسؤول كبير في الحرس الثوري بـ"هجوم الضاحية" (صورة) كاتبة لبنانية لـ"بغداد اليوم": إسرائيل تحاول تشتيت وضع المقاومة غارات إسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت قصف مسيّر قرب مقر عسكري تابع لقوة "كوماندوز" في السليمانية

لاحظ انتشاراً دائماً لغازاتها الخطيرة في 3 محافظات.. منبئ جوي يعلن تلاشي ’’الكتلة البركانية’’

محليات | 5-04-2021, 14:13 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد 

أعلن المنبئ الجوي صادق عطية، الاثنين (5 نيسان 2021) تلاشي الكتلة البركانية وعبروها أجواء العراق، اليوم، فيما أكد أن غازات مماثلة لما تحمله الكتلة البركانية، متواجدة بشكل دائم في مناطق بالعراق.

وقال عطية في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "مدار الكتلة الغازية في الطبقات العليا من الجو، وتأثيرها على السطح يكون قليلاً جدا، وربما تسبب بعض الحساسية وحكّة في الأنف، والتهاباً بسيطاً جداً لمرضى الربو"، مؤكداً أن "تأثيرها محدود جداً".

وأشار إلى أن "الكتلة الغازية ستعبر اليوم، لكن الغاز بالتالي موجود في بعض مناطق البلاد، وتتمركز في شمال بغداد، وشمال صلاح الدين، وكذلك في الموصل".

وأوضح، أن المناطق المذكورة آنفاً، "فيها غاز ثنائي أوكسيد الكاربون، بسبب وجود معامل تصنيع الكبريت بتلك المناطق، وبالتالي تركيزه يومياً يكون موجوداً".

ويوم أمس الأحد، علق رئيس المنبئين الجويين الأقدم في وزارة النقل، محمود عبد اللطيف، على "غيمة" تأثير غاز ثاني أوكسيد الكبريت، التي قذفها بركان اتنا في جزيرة صقلية الإيطالية، ومن المحتمل قد تصل الى العراق في الساعات المقبلة.

وقال عبد اللطيف في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "العراق يقع الآن تحت تأثير مرتفع جوي، رياح شمالية غربية، وان الطقس صحو وبارد (جاف)".

وأردف: "لو كان الطقس غائماً ممطراً كان هذا سيسبب تساقط أمطار حامضية تقتل المزروعات بسبب تفاعل غاز SO2 ثاني أوكسيد الكبريت المتوقع وصوله للعراق مع الرياح الغربية - الشمالية غربية الساعات المقبلة مع مياه الأمطار".

وتابع عبد اللطيف، وهو مدير البيئة في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي ايضاً، أن "ثنائي أكسيد الكبريت وهو أحد أكاسيد الكبريت، وهو مركب كيميائي له الصيغة SO2 ينتج طبيعياً من البراكين وصناعياً من العديد من العمليات الصناعية ومن حرق المشتقات النفطية التي تحوي على مركبات الكبريت، ويعد من الملوثات حيث يعد من أحد مسببات الأمطار الحامضية (عدوى المزروعات) ويتحول إلى سائل تحت الضغط ودرجة حرارة ( - ١٠ درجة مئوية)، يصيب الجهاز التنفسي والعيون".