آخر الأخبار
قتيل و20 مفقوداً بانفجار ضخم بمنجم للفحم شمال شرق إيران الثراء "الفاحش".. تحركات سياسية ومطالبات للقضاء بمساءلة الحلبوسي: من أين لك هذا؟ بعد رصد انفجارات بنينوى.. تقرير إسرائيلي: الحشد يطلق حملة لفحص أجهزة اتصالاته تنفيذ عملية امنية للبحث عن المطلوبين وفرض هيبة الدولة في كركوك دراسة: التركيبة الجينية لأصدقائك قد تؤثر على صحتك

العراق يتلقى عروضا لمد أنبوب نفط بين البصرة والعقبة

اقتصاد | 24-03-2021, 13:05 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة 

انطلقت، في عمّان الأربعاء، اجتماعات متابعة وتنسيق ضمن آلية التعاون الثلاثيّ مع مصر والعراق.

ووفقاً لوسائل إعلام اردنية، فان هذه الاجتماعات "تأتي على المستوى الوزاري القطاعي المشترك استمرارًا لسلسلة من الجهود والاجتماعات السابقة التي استضافتها الدول الثلاث خلال الأشهر الماضية وبوتيرة متواصلة، والتي استهدفت تعزيز التكامل والبناء على الجوامع لتكون أنموذجًا في العمل العربي المشترك".

من جانبها، وقالت وزارة الصناعة والتجارة والتموين الاردينية، إن "الاجتماعات ستبحث عددا من المشاريع المشتركة المهمة منها المدينة الاقتصادية بين الأردن والعراق، والتوسع في المشاريع".

وقال رئيس الوفد العراقي وزير التخطيط خالد بتال، إن "الحكومة العراقية استلمت عروضا تجارية لمد خط أنبوب النفط الواصل بين البصرة ومدينة العقبة".

وأوضح بتال أن "هنالك تركيز على الربط الكهربائي بين الأردن والعراق"، مضيفا أن "الإطار الزمني لجميع المشاريع المتفق عليها محكوم بالظروف الصحية العالمية المتعلقة بجائحة كوفيد-19".

وتأتي الاجتماعات تنفيذا لمخرجات القمة الثلاثية التي انعقدت في عمّان في آب/ أغسطس الماضي، وجمعت الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

ويشارك في الاجتماعات وزراء الصناعة والتجارة والطاقة والكهرباء والبترول والأشغال العامة والإسكان والزراعة والتخطيط والتعاون الدولي والنقل للبلدان الثلاث، والسفير الأردني لدى القاهرة أمجد العضايلة، وسفيري العراق ومصر في عمّان وعدد من المسؤولين، وفقا لوسائل الإعلام.

بحسب السفير الأردني في مصر أمجد العضايلة، فان الاجتماعات جاءت "لمتابعة وتنسيق تجمع الوزراء المعنيين من (الأردن ومصر والعراق) لضمان ديمومة التعاون المشترك وتنفيذ المشاريع المتفق عليها، والبناء على توجيهات القيادات السياسية للدول الثلاث، ضمن خطة عمل وجدول زمني لتحقيق أهداف الشراكة والتكامل الثلاثي".

وقال العضايلة، إنّ "الاجتماعات الثلاثية تجسيد للشراكة والتعاون والتكامل، واستكمال لمنهجية العمل المشتركة".