آخر الأخبار
تعليق سياسي عراقي على حادثة اختفاء الرئيس الايراني: كل شيء وارد بينها الفعل المدبر تركيا تعلن نيتها ارسال "مروحية مزودة بنواظير ليلية" للمساعدة في البحث عن رئيسي معمل "أسمنت السماوة" مصدر تلوث بيئي كبير لا أحد يستطيع إيقافه ! اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق الاشتباك الرابع لسرايا السلام في اسبوع.. اصابة مدنيين وشرطة وحرق منزل بنزاع في العبيدي

’’ثغرة’’ بقانون الناجيات الأيزيديات: لا يحل مشاكل أطفال عناصر داعش

سياسة | 2-03-2021, 13:34 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اوضحت عضو اللجنة القانونية في البرلمان، بهار محمود، اليوم الثلاثاء (2 آذار 2021)، ان إقرار قانون الناجيات الازيديات مهم جدا لهذه الشريحة التي عانت كثيرا، ولكن هذا القانون يخلو من حل لمشكلة أطفالهن الذين تولدوا نتيجة الاعتداء عليهن.

وقالت محمود في بيان صحفي تلقته (بغداد اليوم)، "نفتخر بدورنا المتواضع  في إعداد هذا القانون باعتبارنا ممثلة اللجنة القانونية فيه تم اخيرا التصويت عليه، وبدورنا نطالب الحكومة بتنفيذه بأسرع وقت ممكن لتعويض هذه الشريحة ولو قليل مما عانت منه".

واضافت: ان "هذا القانون وبرغم من أهميته ولكن لا يحتوي حل لوضع الاطفال الذين تولدوا نتيجة الاعتداء عليهن، مشيره الى انها اكدت اثناء فترات مناقشة القانون ان هذه النقطة إذ لم تحل فان القانون غير كامل".

وتابعت: ان "هذا القانون يهتم بالناجيات الازيديات وعليه، ان يهتم بالأطفال من هذه الطبقة الذين لديهم حق علينا كنواب للدفاع عنهم وعن حقوقهم في العيش بحرية وكرامة مستقبلا".

وبينت محمود انه "وبطلب من الناجيات انفسهن لم يتم ادراج هذا الامر من ضمن القانون لحساسيته عليهن، ولكن نرى ان هذا يعتبر نقص في القانون ويجب معالجة مشكلة هؤلاء الاطفال حتى لو في قانون اخر".

وكان مجلس النواب، قد صوت يوم أمس على قانون الناجيات الايزيديات والذي يتضمن تعويض الدولة للضحايا الذين قتلهم وهجرهم تنظيم داعش، إبان دخول الموصل في 2014.

وقال رئيس الوزراء، أمس الاثنين، إن اقرار قانون الناجيات الإيزيديات وغيرهن من بنات العراق يعد خطوة مهمة لتحقيق العدالة ويعكس قيم المساواة والمواطنة.

وأضاف في تغريدة، أن "الحكومة العراقية ستسخر كافة جهودها لتطبيق القانون وتوفير حياة كريمة لكافة الناجيات، وتحرير ما تبقى من الأسرى، واعادة الحياة الى المناطق المحررة والنازحين الى مناطقهم".