آخر الأخبار
تعليق سياسي عراقي على حادثة اختفاء الرئيس الايراني: كل شيء وارد بينها الفعل المدبر تركيا تعلن نيتها ارسال "مروحية مزودة بنواظير ليلية" للمساعدة في البحث عن رئيسي معمل "أسمنت السماوة" مصدر تلوث بيئي كبير لا أحد يستطيع إيقافه ! اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق الاشتباك الرابع لسرايا السلام في اسبوع.. اصابة مدنيين وشرطة وحرق منزل بنزاع في العبيدي

خبير اقتصادي يتوقع ارتفاع سعر صرف الدولار الى 1500 دينار

اقتصاد | 1-03-2021, 17:59 |

+A -A

 بغداد اليوم- ديالى
توقع الخبير الاقتصادي راسم العكيدي، الاثنين (1 آذار 2021)، بأن يرتفع سعر صرف الدولار فور إقرار الموازنة، وسيصل الى 1500 دينار.
وقال العكيدي في حديث لـ(بغداد اليوم)،ان "الموازنة حددت اطار سعر صرف الدولار عند 1450 دينار مقابل كل دولار"، لافتا الى ان "الحكومة تقود تعويم مدار للدولار، وهذا يحدث في الدول التي تحتاج الى عملتها على عكس ما يحدث في لبنان ومصر  ودول عربية اخرى التي تحاول السيطرة على ملف الدولار".
وبين ان "الاطار العراقي يسعى من خلال سعر الصرف الجديد الى خلق ايجابيات، منها ايقاف تهريب الدولار خارج  الحدود، واعطاء دفعة اقوى للمنتج العراقي من ناحية تفاوت الاسعار"، موضحاً "لكن بالمقابل فأن الحكومة لم تقدم شيء للمتضررين من ارتفاع الاسعار خاصة المواد الغذائية، وبقية البضائع الاخرى التي ليس لها اي بديل في الاسواق العراقية وهذا من اكبر السلبيات الموجودة الان".
وبين العكيدي، ان "زيادة اسعار النفط ستزيد الدولار في قبضة الحكومة العراقية، ولكنها ستبقى بحاجة الى الدينار العراقي، لذا ستضطر الى بيعه".
وبين "لكن الامر سيكون مختلف اذا كانت مبيعاته الشهرية من النفط  تقفز تصل من 6-7 مليار  دولار وتؤمن من خلالها الرواتب وتحقق فائض يسهم في سحب الكتلة النقدية بشكل اكبر لتصل الى نسبة 50% من مجموعها العام وبذلك تؤمن دفع الرواتب دون اي اشكالات للاقتراض".
واشار الى ان "سعر صرف الدولار سيرتفع الى 1500 دينار فور اقرار الموازنة، وسيرتفع مرة اخرى بعد اطلاق صرف 50% من التخصيصات المالية للوزارات والمحافظات، اي انه لن يشهد نزولاً مرة اخرى".