آخر الأخبار
نجم الميرنغي ينوي الرحيل والدوري السعودي ضمن الخيارات للشهر الثاني تواليًا.. اسعار الغذاء ترتفع عالميًا باحث إيراني: الشرق الأوسط اقترب من حرب واسعة بدايتها بين إسرائيل وحزب الله أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى- عاجل السوداني: ليس لنا بديل عن إعلاء كلمة الدولة وإمضاء الدستور

تتبع الصين لمسار فيروس كورونا يثير استغراب العلماء

محليات | 27-02-2021, 10:31 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

نجحت الصين في تحديد سلاسل إمدادت الحيوانات التي تباع في سوق ووهان، الذي كان أول مكان يظهر فيه فيروس كورونا، لكنها لم تجر اختبارات وفحوصات على هذه السلاسل لتتبع مسار الفيروس، ما أثار استغراب الخبراء.

وينقل تقرير من "ساوث تشينا مورنينغ بوست" أن الخبراء يجمعون على أن تحديد سلاسل الإمدادت هي خطوة أولى فقط ويجب أن تتبعها الخطوة الثانية والأهم وهي إجراء اختبارات شاملة.

وقال التقرير إن فشل الصين في القيام بذلك أثار حيرة بعض الخبراء الذين استغربوا تجاهل ذلك رغم توفر الصين على خبراء ومختصين جيدين.

ونقل التقرير عن عالمة الفيروسات، ماريون كوبمانز، التي كانت ضمن الفريق إن "بعض عمليات التتبع كانت في المزارع المتواجدة في المناطق المعروفة بإيوائها الخفافيش".

وأضافت أن ذلك كان يبدو نقطة بداية لإجراء اختبارات على الحيوانات في تلك المزارع.

وبشكل عام، يعتقد العلماء أن المضيف الأصلي للفيروس هو خفاش، لكن الحيوان الوسيط الذي سمح بانتقال العدوى إلى البشر ما زال غير معروف.

وأولى حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد تم تسجيلها في مدينة ووهان بوسط الصين أواخر 2019، ما أثار اتهامات للسلطات الصينية بالتعامل بطريقة اتسمت بالفوضى والتكتم مع الفيروس الأمر الذي أدى لانتشاره خارج الصين.

ونقل التقرير عن يانتشونغ هوانغ، وهو زميل بارز في في مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك، قوله إنه فوجئ بأن العمل الذي كان متوقعا لم ينجز بعد، خاصة وأن لدى الصين بعضا من أفضل العلماء وأخصائيي الأوبئة.

وتسبب كورونا بوفاة 2,508,786 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية ديسمبر 2019.

والصين مصممة على روايتها الأصلية لظهور الفيروس الذي أودى بأكثر من 1,8 مليون شخص في أنحاء العالم، ودمر اقتصادات عالمية، كما يروج مسؤوليها بدون أدلة أن الوباء نشأ على الأرجح في أماكن متعددة في أنحاء العالم.