آخر الأخبار
المالية النيابية: من المؤمل وصول جداول موازنة 2024 الأسبوع المقبل مصدر يكشف معلومات جديدة عن "أكبر سرقة لمبارز جرمية" في تاريخ وزارة الداخلية بايدن: لن يهدأ لي بال حتى يعود جميع المختطفين المحتجزين عند حماس موقع اسرائيلي يكشف عن الحالة الصحية لوزير الامن القومي "بغداد اليوم" تنشر قانون التعديل الأول لقانون مكافحة البغاء - عاجل

الرئاسة الإيرانية: "إسرائيل" تفتقر القدرة على شنّ حرب ضدّ إيران

عربي ودولي | 27-01-2021, 17:33 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة
أعرب رئيس مكتب الرئيس الإيراني محمود واعظي، اليوم الأربعاء، عن قناعته "بغياب أيّ قدرةٍ لدى "إسرائيل" على شنّ حرب ضدّ إيران.
واعظي رأى أن "تصريحات قائد أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، ليست سوى جزءٍ من حربٍ نفسيةٍ وبلا قيمة"، مؤكداً "استعداد الجيش الإيراني وحرس الثورة للتصدي لأي تحدّ".
واعظي الذي قال إن بلاده "لا تنوي مهاجمة أي دولة"، شدد على أن "طهران لن تتوانى في الدفاع  عن نفسها، لافتاً إلى أن "إسرائيل" لم تعد تتحكم بالقرار الأميركي برحيل الرئيس السابق دونالد ترامب".
كلام واعظي جاء تعليقاً على كلام رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، الثلاثاء، الذي قال إن "قوة الردع الإسرائيلية زادت في وجه الدول التي تهدد أمنها"، موضحاً أن "هذه الدول ليست لها النية لشن هجمات ضدنا وكل عملياتها ضدنا تأتي في سياق الرد على نشاطات نقوم بها نحن".
الكلمة التي ألقاها كوخافي، في المؤتمر السنوي لمعهد أبحاث الأمن القومي، أثارت  اهتماماً وانتقادات في "إسرائيل"، لا سيما كلامه بشأن الملف النووي الإيراني، والرافض لعودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي من العام 2015، والذي لاقى انتقاداً مبطناً من وزير الخارجية غابي أشكنازي الذي دعا، في المؤتمر نفسه، إلى "عدم مواجهة الأميركيين بشكل علني".
وفيما اعتبر خبراء، من بينهم، رئيس الشعبة السياسية في وزارة الأمن سابقاً، اللواء احتياط عاموس غلعاد، "كلام كوخافي تحدٍ لواشنطن"، سجل معلقون ملاحظات على كلمة كوخافي، أبرزها أن "كلامه يبث إشارات ضعف لطهران"، فيما انتقد معلقون تغييب كوخافي للصعوبات الحقيقية في الجيش الإسرائيلي، أي "الحافزية وفقدان ثقة الجمهور بالجيش".