آخر الأخبار
باحث إيراني لـ"بغداد اليوم" يشرح سبب عدم استخدام أمريكا (الفيتو) لوقف إطلاق النار في غزة الرشيد يحدد أسماء الفروع الخاصة بقروض "ريادة" مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له

من هو كمال أتروشي المرشح لمنصب وزير الثروات الطبيعية في حكومة الإقليم؟

ملفات خاصة | 4-01-2021, 10:53 |

+A -A

بغداد اليوم-أربيل

رشح رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، كمال أتروشي لشغل منصب وزير الثروات الطبيعية، حيث بقيت هذه الوزارة شاغرةً منذ بداية تشكيل الحكومة الحالية في تموز 2019.

أدناه السيرة الذاتية للاتروشي:

من هو كمال أتروشي؟

* ولد الدكتور كمال الاتروشي عام 1955 .

* حصل على شهادة البكالوريوس في الجيولوجيا من كلية العلوم جامعة بغداد عام 1975

* تدرج في العمل الوظيفي (جيوفيزيائي) بعد تخرجه في شركة النفط الوطنية العراقية INOC وعمل بمجال الجيوفيزياء الاستكشافية والدراسات التقييمية ولغاية العام 1985.  

ابتعث الى خارج القطر لإكمال دراسته العليا حيث حصل على شهادة الماجستير من جامعة Université de Bordeaux1الفرنسية بتخصص الجيوفيزياء الاستكشافية النفطية عام 1987.

* اكمل دراسته العليا وحصل على شهادة الدكتوراه من الجامعة نفسها عام 1991 بتخصص جيوفيزياء النفط (الاستكشاف والانتاج).

* عمل ابحاث ما بعد الدكتوراه في الزلزالية وطباقية التتابع من المعهد الفرنسي للبترول (IFB) French Petroleum Institute

* لديه خبرة لأكثر من (35) عاما في مجال جيوفيزياء النفط.

* عمل باحث جيوفيزيائي ومن ثم جيوفيزيائي مكامن للمسح الزلزالي (معالجة وتفسير) وطباقية التتابع وتحليل الاحواض والتعرف على الخواص المكمنية في شركة Elf  الفرنسية والتي كانت تعمل في غرب افريقيا والشرق الاوسط للفترة(1987-1999). 

* انتقل للعمل مستشارا في الوكالة الكندية الدولية للتطوير في المشاريع الواقعة في افريقيا ولغاية العام2005.

* عمل مستشار نفطي لمشاريع استكشاف وتطوير الحقول النفطية ومحاضر في جامعة مكغيل McGill University وجامعة كارلتون Carleton الكندية، حيث اشرف على العديد من طلبة الدراسات العليا في مجال جيوفيزياء النفط التطبيقية.

* انتقل عام 2005 للعمل جيوفيزيائي اقدم في شركة النفط الكويتية KOC للاستكشاف والانتاج وعمل مستشارا فنيا للعمليات السطحية وفي الآبار وكان عمله يتضمن تطبيق تقنية Microseismic reservoir performance monitoring وتطبيق تقنية المسح الجذبي الدقيق الجوي Micro-gravity airborn لتحديد المكامن الفتاتية (Clastic reservoir) الهيدروكربونية الضحلة العمق ولأول مرة في الشرق الاوسط وعمل على تدريب وتحسين المهارات الفنية للكادر الكويتي في شركة النفط الكويتية واستمر في العمل مع الشركة لغاية العام 2008.

* انتقل للعمل جيوفيزيائي مكامن في شركة بتروناس الماليزية PETRONAS للفترة ولغاية العام 2012، حيث عمل في مركز الامتياز الفني (CTE) وفضلا عن عمله فني مكامن نفطية بالإضافة الى عمله كقائد فريق ومشرف على خطط تطوير الحقول والدراسات المتعلقة بالمكامن، حيث قاد وعمل كمستشار لفرق دراسات المكامن الكربونية بتكامل دراسات المكامن الكربونية، ومستشار في الامور الفنية السطحية وفي الآبار لتحسين الخصائص المكمنية وتحسين استخراج النفط  بالإضافة الى تقديمه الاستشارات في مجالات اخرى متعلقة بمراقبة وتحسين المكامن النفطية الكربونية.

* عمل ممثلا لشركة بتروناس في الاتحاد واللقاءات العالمية المساهمة في تطوير الموارد الهيدروكربونية غير التقليدية 

* انتقل عام 2012 من شركة بتروناس ليعمل منسقا للمشاريع التقنية في الاستكشاف والانتاج ودراسات التطوير بالإضافة الى عمله كمستشار في شركة الاستكشافات البترولية الخارجية الكويتية (KUFPEC) للفترة ولغاية العام 2014

* انتقل بعدها للعمل مع شرطة TOTAL الفرنسية وعمل كمستشار جيولوجي اقدم مع هذه الشركة.

* يمتلك عضوية العديد من الهيئات والهيئات والمنظمات العلمية العالمية.

* لديه مشاركات عديدة في العديد من المؤتمرات العلمية الجيولوجية والجيوفيزيائية والصناعة النفطية في مختلف دول العالم.  


* ساهم كمال اتروشي في نشر العديد من البحوث العلمية المتعقلة بجيوفيزياء النفط  والجيوفيزياء الاستكشافية