آخر الأخبار
صفقة مبابي تثير مخاوف نجوم الميرنغي المحكمة الاتحادية العليا تصدر قراراً بشأن تأجيل انتخاب رئيس مجلس النواب المحكمة الاتحادية تصدر أمرًا ولائيًا بإيقاف إجراءات عمل المفوضية بشأن انتخابات كردستان برشلونة يسابق الزمن لخطف صفقة ذهبية عبر "بغداد اليوم".. الزراعة تزف بشرى للفلاحين المتضررين جراء الأمطار والسيول

العراق يعلن عن خطواته لاستيراد لقاح ’’فايزر’’ الأمريكي ويحدد شركة ثانية للتعاقد معها- عاجل

محليات | 4-12-2020, 09:56 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

اوضح وزير الصحة العراقي حسن التميمي، أن هناك مباحثات مستمرة مع شركة فايزر الأمريكية لتقريب موعد توريد اللقاح والذي سجل له مراحل متقدمة من الموافقات والتجارب، مستدركاً ان التعاقد والتوريد مشروط بالمصادقة عليه وتجربته عالمياً سيما من قبل منظمة الصحة العالمية.

وذكر التميمي في تصريح صحفي، أن "اللجان الفنية اجرت التواصل والمخاطبات عبر سفارات العراق في الدول المنتجة للقاح، بعد وضع اللجنة الاستشارية المواصفات الخاصة باستيراده والذي يحتاج الى اسلوب نقل وخزن خاص، وهو ما يجري التباحث بصدده، مؤكدا انه وبعدد الانتهاء من ذلك فسيتم توريد الكميات اللازمة خاصة وان الشركات لديها القدرة الى انتاج الملايين من اللقاحات، مؤكدا ان لدى وزارة الصحة امكانية توفير المتطلبات المادية واللوجستية لذلك".

واضاف التميمي ان شركة "الاسترا زنيكا، اكدت بدورها استعدادها توريد اللقاح في غضون الشهر او الشهرين، لكن العراق يريد ان يحصل على اكبر كمية من اي لقاح عالمي يضمن نجاحه على ضوء الشهادات والمصادقات العالمية، وبكمية اكثر من 20% ( اي 8 مليون نسمة ) المقرة من قبل التحالف الدولي للقاحات الذي يعتبر العراق احد اعضائه".

وتابع ان "الفئات المشمولة باللقاح ستكون الكوادر الأكثر تعرضا للإصابة كالكوادر الصحية بالإضافة الى كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والذين لم يصابوا من قبل بالفايروس".   

وكان مدير الصحة العامة في وزارة الصحة، رياض عبد الأمير الحلفي، أكد، استعداد شركة "فايزر الامريكية" توريد اللقاح للعراق في غضون شهر اذار المقبل.