آخر الأخبار
بعد هجوم سرايا السلام في شط العرب.. مسؤول محلي يعلق: سنكشف أهدافها-عاجل الصدر مغرداً بعد الصلاة الموحدة: شكرًا لعشاق الغدير ليفربول يعلن موعد رحيل النيجيري ماتيب عن الفريق آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية

وزارة الزراعة تحدد كميات بذور الرتب العليا المقرر تجهيزها للفلاحين هذا العام

محليات | 14-10-2020, 18:24 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشفت وزارة الزراعة ، الأربعاء، 14 تشرين الأول، 2020، عن كميات بذور الرتب العليا المقرر تجهيزها للفلاحين هذا العام.

وقالت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "الخفاجي ترأس الاجتماع الدوري للمجلس الوطني للبذور وبحضور مستشار الوزارة  مهدي ضمد القيسي وكافة أعضاء المجلس الوطني للبذور لأجل البحث في الكميات المنتجة من بذور  الرتب العليا ومتابعة عمليات تنقيتها تزامنا مع بدء عمليات التوزيع التي ستنطلق في الثامن عشر من الشهر الجاري".

ونقل البيان عن الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف، أن "الخفاجي أكد في بداية الاجتماع على ضرورة ان تكون البذور نقية و ذات انتاجية عالية،  فضلا عن كمية البذار التي يحتاجها المزارع"،  مشيرا إلى أن "الوزارة اكتفت ذاتيا من بذور الرتب العليا والتي جاءت نتيجة دعم الوزارة وجهود الباحثين ومنتجي البذور".

وتابع أن "الاجتماع تدارس الفقرات المدرجة على جدول اعماله ومنها تحديد كميات البذور المجهزة للدونم الواحد حيث اتفق المجتمعون على أن يكون تجهيز الفلاحين بـ35 كغم بذور لرتبة الاساس و40 كغم للمسجل و45 لرتبة المصدق ، كما اقر الاجتماع تحديد المساحة المزروعة من بذور الرتب العليا وهي 40 دونما كحد ادنى".

واشار المجتمعون، بحسب البيان إلى "تطبيق نسبة الدعم المقررة للمستلزمات الزراعية والتي من ضمنها البذور والتي صدرت بها تعليمات من المجلس الوزاري للاقتصاد وهي 35% وضرورة للالتزام بها، كما يجب أن  يكون البيع نقدا مع اتاحة الفرصة للمزارع ان يستلم البذور بالمقايضة مع جزء من مستحقاته المالية والتي مازالت بذمة الجهات المستلمة لحاصله".

واوضح البيان أن "الاجتماع أكد استنادا إلى التوجيهات بان تكون عملية تسليم المستحقات حسب الاسبقية في عملية تسليم الحاصل"، مشددا على "ضرورة التعاون مع القطاع الخاص ودعوتهم لإنشاء معامل خاصة بتجفيف محصول الذرة الصفراء وتكون ذات تقنية وجهوزية عالية".