آخر الأخبار
وزير الداخلية الإيراني: لا نمتلك أي معلومات عن حالة الرئيس رئيسي "حتى الآن" خروج هاتف الرئيس الإيراني ومرافقيه عن الخدمة.. وأنباء عن مصرع بعضهم السجن 15 عاماً بحق عميد كلية الحاسوب في جامعة البصرة بعد "الفيديوهات الفاضحة" النزاهة تطيح بمدير عام سابق في الصناعة حرَّر وسلَّم صكاً بمليار دينار مجلس الوزراء يصوّت على جداول موازنة 2024 ويحيلها إلى البرلمان لإقرارها

مصدر: مسؤول دولي رفيع يزور النجف اليوم وتحضيرات للقائه بالمرجع السيستاني

محليات | 13-09-2020, 09:31 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال مصدر مطلع في محافظة النجف، اليوم الأحد (13 أيلول 2020)، إن رئيسة بعثة يونامي في العراق، جينيس هينيس بلاسخارت، ستصل إلى المحافظة اليوم.

وذكر المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "هناك استعدادات حالياً لاستقبال المسؤولة الأممية في مطار النجف، لإجراء زيارة الى المحافظة".

وأضاف، أن "هناك تحضيرات لأن تلتقي بلاسخارت المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني، في منزله".

وكانت الممثلة الأممية، قد التقت الاثنين (11 تشرين الثاني 2019)، بالمرجع الديني الأعلى في النجف، السيد علي السيستاني، أيام ما كانت البلاد تشهد احتجاجات واسعة، وقع على إثرها أكثر من 500 شهيد وآلاف الجرحى.

وقالت بلاسخارت آنذاك، إن "المرجعية تؤكد أن المتظاهرين لن يعودوا إلى منازلهم، قبل تحقيق جميع مطالبهم"، مشيرة إلى أن "المرجعية قلقة من عدم جدية القوى السياسية اجراء الإصلاحات".

وأضافت، نقلاً عن المرجع، أن "الرئاسات الثلاث إن لم يكونوا قادرين على تحقيق مطالب المتظاهرين فلا بد من سلوك طريق آخر".

وشددت المرجعية، بحسب بلاسخارت، على أنه "لا يمكن أن يكون العراق ساحة للتصفيات السياسية ويجب احترام سيادته من الجميع".

ولفتت بلاسخارت إلى "ضرورة عدم استخدام العنف لأي سبب كان"، مطالبة "مرّةً اخرى بمحاسبة المتسببين بهذا العنف".

واردفت، أنها "تسعى لتقدم العراق الى الامام"، لافتة الى أن "الوقت الحقيقي حان لتنفذ السلطات العراقية ما يطلبه المتظاهرون"، مختتمة بالقول: "هذا البلد لا يمكن ان يكون ساحةً للصراع بين البلدان".