آخر الأخبار
الصداع والخرف.. دراسة تكشف علاقتهما بتغير المناخ أحداث البرلمان "مقصودة".. سياسي يتهم "تقدم " بمنع وصول شخصية من الانبار الى الكرسي- عاجل استقرار على ارتفاع.. أكثر من 145 ألف دينار لكل 100 دولار تركيا ترد على اسرائيل بادلة عن "جرائم حرب" في غزة الحشد الشعبي يشرع بالمرحلة الثانية من "الارياف المحررة".. مصدر يكشف الاهداف المرسومة

العراق.. تعليق نيابي حاد اللهجة بعد إعلان واشنطن سحب 2500 جندي أميركي

سياسة | 9-09-2020, 20:56 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

رأى النائب عن تحالف الفتح، مختار الموسوي، اليوم الأربعاء، أن قرار البنتاغون الأمريكي بشأن تخفيض القوات الأمريكية في العراق والذي اعلن اليوم، ما هو إلا محاولة التفاف على قرار مجلس النواب القاضي باخراج القوات الأجنبية من العراق وكذلك محاولة لتسويف مطالب الإرادة الشعبية، بحسب تعبيره.

قال قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال كينيث ماكنزي، إن الولايات المتحدة تعتزم تخفيض أعداد الجنود العاملين في العراق إلى النصف تقريبا، بعد "ازدياد الثقة" في أداء الجيش العراقي.

وسيبقى في العراق وفقاً لماكينزي نحو 3000 جندي من أصل 5200، وسيساعدون في تنفيذ مهمة القوات الأميركية لمكافحة الإرهاب، في الوقت الذي يضمن التخفيض تحقيق تعهدات الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بخفض انتشار الجيش الأميركي في الخارج.

وقال الموسوي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "قرار مجلس النواب الذي صدر نهاية العام الماضي كان واضحا وصريحا بشأن اخراج جميع القوات الأجنبية والأمريكية من الأراضي العراقية بالتالي أية محاولة غير الانسحاب الكامل مرفوضة ولا يمكن القبول بها".

وأضاف أن "واشنطن عليها أن تضع جدولا زمنيا قريبا لسحب قواتها بالكامل من الأراضي العراقية دون المماطلة والتسويف، لان هناك ارادة شعبية رافضة للوجود الأمريكي في البلاد"، محذرا من انفجار تلك الإرادة و"الذهاب نتائج لا يحمد عقباها " حسب تعبيره.

وبين الموسوي أن "أعداد القوات الأمريكية في البلاد لا أحد يعلم بها بشكل حقيقي لان واشنطن تخفي ذلك"، مشيرا إلى أن "تلك القوات مهما كانت اعدادها يجب أن تنسحب بشكل كامل من الأراضي العراقية وتترك قرار بقاء المستشارين والمدربين للحكومة العراقية".

وفي وقت سابق، ادلت قيادة العمليات المشتركة، الاربعاء (9 أيلول 2020)، بأول تعليق على تخفيض عدد القوات الأميركية في العراق، مبينة أنه يأتي في إطار الجدول الزمني المعد بين الطرفين.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية، عن الناطق باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي قوله، إن "تخفيض عدد القوات الأميركية يأتي في إطار الاتفاق بين الحكومة العراقية والتحالف الدولي وفقا لجدول زمني معد بين الطرفين لغرض تسليم المواقع وكذلك الانسحاب".

وأضاف، أن "خطوة تخفيض القوات الأميركية تنصب في التنسيق والعمل المشترك والعلاقات المشتركة فيما بيننا  وبين قوات التحالف الدولي".

وكان مسؤول كبير في الإدارة الأميركية اعلن في وقت سابق، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيعلن قريبا عن سحب المزيد من القوات من العراق وأفغانستان.

وقال المسؤول للصحافيين "عليهم أن يتوقعوا إعلانا اليوم الأربعاء بخصوص سحب القوات المنتشرة في العراق".

وأضاف، أن "الولايات المتحدة ستخفض قواتها في العراق إلى 3000 الشهر الجاري".