آخر الأخبار
لجنة الأمر 160 تستكمل أوراق "فضائح الموانئ".. وتبحث عن منفذ قانوني للتطبيق المرور: المباشرة بالقطع التام من منطقة المشتل باتجاه الفضيلية شرطة البصرة تكشف تفاصيل جديدة عن فاجعة عائلة شط العرب تقرير امريكي: داعش يركز على تجنيد مقاتلي طالبان المحبطين القبض على متهم يقوم بالترويج للنظام "المقبور" في الديوانية

دعوات لإحياء الغابة الخضراء في ديالى بعد 17 عاماً من دمارها

محليات | 1-09-2020, 12:45 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى
دعا مسؤول حكومي في محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، الحكومة الى دعم اعادة احياء غابات ديالى، فيما بين اسباب هلاكها طيلة السنوات السابقة.
وقال مدير ناحية بهرز، (10كم جنوب بعقوبة)، نزار اللهيبي لـ(بغداد اليوم)،ان "بساتين بهرز، تشكل اكبر غابات ديالى في القاطع الجنوبي للمحافظة، وهي تمتد لمساحات شاسعة جدا"، مبينا انها "تمثل حقبة طويلة من تاريخ المحافظة، كما تعد مصدر رزق لآلاف العوائل".
 واضاف الللهيبي، ان "الغابة الخضراء، فقدت من 3-4 آلاف دونم خلال 17 عاما، جراء اسباب عدة، ابرزها الجفاف والآفات الزراعية والاضطرابات الامنية، بالاضافة الى تحول ما يعرف بـ(البستنة)، الى قطاع خاسر، بسبب الاستيراد، ناهيك عن الحرائق المتكررة التي التهمت مئات الدوانم الزراعية".
واشار اللهيبي الى ان "اعادة احياء الغابة الخضراء يحتاج الى دعم حكومة بغداد، وهذا ما لم يتحقق حتى الان، رغم اهمية اعادة احياء البساتين المدمراة وتأثيرها الايجابي في نواحي متعددة كونها تشكل حزاماً اخضرا حول بعقوبة، بالاضافة الى ان اعادة احياءها بعد هلاكها يوفر المزيد من فرص العمل".

دعوة اللهيبي، جاءت ضمن سلسلة الدعوات التي اطقلها عدد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، لاعادة احياء الاحزمة الخضراء في المدن، ومنها غابات ديالى، لما لها من فوائد بيئية كبيرة، ناهيك عن ان مشاريع احياءها ستوفر فرص عمل للمئات من الشباب العاطلة عن العمل، فيما قول الحكومات المحلية، ان التخصيصات المالية ’’معدمة’’ لهكذا مشاريع في المدن والارياف.