آخر الأخبار
الثقافة: المهرجانات والمعارض الثقافية ستستمر دون تتوقف هذا العام استشهاد ضابط واصابة اثنين في الجيش بتعرض لداعش بين ديالى وصلاح الدين السوداني وزيدان يؤكدان ضرورة تعزيز السبل الكفيلة بتدعيم سيادة القانون عمليات بغداد تعلن نتائج العمليات الامنية في محيط العاصمة المخرج الإيراني البارز محمد رسولوف يغادر بلاده رغم منعه

الصحة تعلن أخر موقف بشأن لقاح كورونا وموعد إعتماده وتكشف عن فئة ستمنح أولوية بأخذه

سياسة | 31-08-2020, 21:57 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

اصدرت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الاثنين، توضيحا بشأن لقاح فيروس كورونا، فيما كشفت عن الفئة التي ستمنح الاولوية بأخذه.
وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم)، إنه "لا يمكن إعتماد لقاح بفترة قصيرة أو حتى بضعة أشهر، حيث لم يعتمد أي لقاح لفيروس كورونا في أي مكان بالعالم من قبل منظمة الصحة العالمية او الاتحاد العالمي للقاحات".
واضاف أن "العراق يتواصل مع الجهات المصنعة للقاحات في روسيا وبريطانيا واميركا بشكل جدي"، لافتا الى أنه "ربما خلال أيام أو أسابيع قليلة وربما أشهر يعلن اعتماد لقاح معين عالمياً".
وتابع: أن "وزارة الصحة عازمة على استيراد أي لقاح يتم اعتماده رسمياً والأمر يتوقف على النتائج النهائية للتجارب الحالية".
واشار الى أنه "بالنسبة للفئات ذات الاولوية التي ستمنح لقاح كورونا أولاً، فهم الكوادر الطبية والقوات الامنية وكبار السن ومن لديهم مشاكل صحية ونطلق على الجميع فئات الإختطار العالي".
وأكد أن "جميع العلاجات المقرة في البروتوكول العراقي متوفرة وبشكل مجاني"، منوها الى ان "من يوجه بصرف العلاج هو الطبيب المتخصص في المؤسسة الصحية حصراً وهناك من أطباء خارجها يوجهون بتناول علاجات معينة تهدد حياة المواطنين وتكلفهم الكثير من الأموال".
وبين أن "فحص PCR هو الوحيد المعتمد والفحص السريع غير معتمد كدرجة أولى والمفراس بعده".